سفن تخرج عن السيطرة في خليج عمان

آخر تحديث : الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 11:24 مساءً
سفن تخرج عن السيطرة في خليج عمان
عدن نيوز - متابعات :

فقدت 4 سفن السيطرة على القيادة بخليج عمان اليوم الثلاثاء في ظل أوضاع غامضة في وقت أبلغت منظمة التجارة البحرية البريطانية عن وقوع “حادث” في المنطقة.. وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.

وكانت سفينتان وهما ناقلة النفط غولدن بريليانت، والناقلة كامدهينو، عبر أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي الخاصة بها أنهما “ليستا تحت السيطرة”.. وفقًا لموقع مارين ترافيك دوت كوم، وهذا يعني عادةً أن السفينة “فقدت الطاقة ولم يعد بالإمكان قيادتها”.

وحذرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، التابعة للجيش البريطاني السفن، من أن “هناك حادثًا جاريًا حاليًا”.

وقامت طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني من طراز (ايرباص سي- 295 إم بي أيه)، وهي طائرة دورية بحرية، بالتحليق فوق المنطقة التي تتواجد بها السفن، وفقًا لما نقلت “أسوشيتد برس” عن بيانات موقع فلايت رادار 24 دوت كوم.

ولم يرد الأسطول الخامس التابع للجيش الأمريكي ومقره في الشرق الأوسط ووزارة الدفاع البريطانية على الفور على طلبات بالتعليق.

وفي وقت سابق، قالت منظمة التجارة البحرية البريطانية، إنها “على علم بحادث غير متصل بأعمال قرصنة” قبالة سواحل الفجيرة الإماراتية ونصحت السفن المتواجدة في منطقة الخليج بـ”توخي الحذر”.

ونشر موقع لمراقبة السفن أنه تم فقدان الاتصال بناقلة النفط “غولدن برلينت”، التي تحمل علم سنغافورة قرب ميناء الفجيرة، وأن البحرية البريطانية “تتقصى الوضع”.

من جهتها قالت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية بحرية قولها إن قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان.

وقالت هيئة بحرية بريطانية إن عمليتي خطف محتملتين لسفينتين في خليج عمان، بينما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مسلحين صعدوا على متن السفينة “أسفلت برينسس” في خليج عمان واختطفوها.

وكشفت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة “أسفلت برينسس” المختطفة في خليج عمان كرهائن، فيما قالت صحيفة التايمز إن الحرس الثوري الإيراني وراء اختطاف سفن في خليج عمان على الأرجح.

وقالت بيانات ملاحية إن 6 سفن في خليج عمان مصيرها غير معروف بعد اختطاف سفينة “أسفلت برينسس”.

وأفادت بيانات ملاحية في وقت سابق أن الناقلة النفطية التي تحمل علم سنغافورة “GOLDEN BRILLIANT” تتحرك لوجهة مجهولة في خليج عمان، فيما طالبت هيئة بحرية بريطانية السفن القريبة من موقع “GOLDEN BRILLIANT” بتوخي الحذر.

وتضاربت الأنباء المتعلقة بالحادث، حيث أفادت هيئة بريطانية مختصة في النقل البحري، بوقوع حادث غير مرتبط بالقرصنة بالمياه الدولية قبالة إمارة الفجيرة، بالإمارات العربية المتحدة، فيما أفاد الإعلام الإيراني بوقوع هجوم جديد على سفينة تجارية في المياه الدولية قبالة الفجيرة.

وزعمت قناة فيلق القدس الإيراني باصطدام سفينة تحمل علم سنغافورة بلغم بحري قبالة الفجيرة، فيما أفادت وكالة “فارس” الإيرانية بانفجار لغم في ناقلة بالمياه الدولية في خليج عُمان.

وذكرت قناة إسرائيلية عن مصادر بريطانية بوقوع هجوم على ناقلة قبالة سواحل الفجيرة.

وقالت مصادر بحرية إن الحادث في خليج عُمان مرتبط بناقلة النفط “غولدن بريليانت” GOLDEN BRILLIANT التي ترفع علم سنغافورة.

الحادث يأتي بعد أيام من استهداف ناقلة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان حيث تتهم إسرائيل وأميركا إيران بتنفيذه باستخدام مسيرات.