محكمة كندية: إيران ارتكبت عملا إرهابيا بإسقاطها طائرة أوكرانية

محرر 321 مايو 2021
محكمة كندية: إيران ارتكبت عملا إرهابيا بإسقاطها طائرة أوكرانية

قضت محكمة كندية بأن إيران ارتكبت “عملا إرهابيا” بإسقاطها طائرة بوينغ أوكرانية عند إقلاعها من طهران في يناير 2020، مما يمهد لطلب تعويضات لأسر الضحايا.

ورأت المحكمة العليا لأونتاريو أن إطلاق صاروخين على رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية رقم “بي أس 752” كان متعمدا “على الأرجح”، ويعتبر “عملا إرهابيا” بموجب القانون الكندي.

وقال القاضي إدوارد بيلوبابا إن “المدعين أثبتوا أن تدمير الرحلة رقم 752 من قبل إيران كان عملا إرهابيا” مؤيدا بذلك أقارب أربعة من الضحايا يريدون أن يتمكنوا من مقاضاة إيران في كندا، حسب محاميهم.

وعبر المحاميان مارك وجونا أرنولد عن ارتياحهما، في بيان، وقالا إن “قرار محكمة العدل العليا في أونتاريو غير مسبوق في القانون الكندي، وسيكون له تأثير كبير على أقارب الضحايا الباقين على قيد الحياة الذين يسعون لتحقيق العدالة”.

وأضافا أن هذا القرار يفتح الطريق أمام مطالب بتعويضات من موكليهم ضد إيران بسبب “العمل الإرهابي”. ويطالب المدعون بتعويضات تبلغ 1,5 مليار دولار.

وتتمتع الدول الأجنبية بشكل عام بالحصانة في كندا حيث لا يمكن ملاحقتها في قضايا ادعاء مدني.. لكن قانونا يعود إلى 2012 يستثني الدول المتهمة بدعم “الإرهاب”.. وكانت أوتاوا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في السنة نفسها.

وبعد ثلاثة أيام من الكارثة التي وقعت في الثامن من يناير 2020 في طهران اعترفت القوات المسلحة الإيرانية بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية “بالخطأ”.

وفي تقريرها النهائي الذي صدر في مارس 2020 برأت منظمة الطيران المدني الإيرانية القوات المسلحة.

واعتبرت أوكرانيا القرار “محاولة لإخفاء الأسباب الحقيقية” بينما رأت أوتاوا أن تقرير المنظمة الإيرانية “غير كامل” ولا يتضمن “أدلة دامغة”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق