الحكومة تبحث تخصيص منحة إضافية طارئة لتوفير لقاحات كورونا

15 أبريل 2021
الحكومة تبحث تخصيص منحة إضافية طارئة لتوفير لقاحات كورونا

بحثت الحكومة اليمنية اليوم الخميس تخصيص منحة إضافية طارئة لتوفير اللقاحات الخاصة بمواجهة تفشي جائحة كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال لقاء لوزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور، واعد باذيب مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج.

وتطرق اللقاء الذي عقد إفتراضياً إلى أهمية العمل والتنسيق المشترك بين البنك والحكومة في تخصيص ما تبقى من محفظة ١٩ في المشاريع الأولوية وتعزيز الدراسات والتحليلات في القطاعات الرئيسية، وكذا سبل التعجيل بإطلاق المنصة الائتمانية متعددة المانحين لدعم قطاعي الموانئ والطرقات وتطلع اليمن لمزيد من الدعم وحشد الموارد من خلال المحفظة ٢٠ القادمة لمؤسسة التمويل الدولية بما يعزز دور البنك في التوجه نحو العمل التنموي وفقا لاولويات الحكومة في احداث التوازن بين العمل الاغاثي والتنموي.. وفقا لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

وأكد الوزير باذيب على أهمية دعم مجموعة البنك الدولي لليمن في إحداث أثر في التغلب على تردي الأوضاع الاقتصادية والصحية التي تمر بها بلادنا.

كما أكد تعويل اليمن على التدخلات العاجلة لمجموعة البنك الدولي وبما يتماشى مع الأولويات العاجلة للحكومة في التوجه نحو إحداث توازن بين التدخل الطارئ والاغاثي من جهة ومشاريع التعافي والتنمية من جهة اخرى بحيث يساهم ذلك في خلق فرص عمل وتعزيز النمو الاقتصادي وتطوير البنية التحتية وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأشار الوزير الى تطلع الحكومة إلى اعادة فتح مبنى البنك الدولي في عدن واستئناف زيارة بعثات البنك الدولي لليمن.

ودعا الى ضرورة إستمرارية البنك في المساهمة في توفير اللقاحات لتجاوز الاثار الصحية الكارثية للموجة الثانية من جائحة كوفيد 19 بما يعزز دور القطاع الصحي للاستجابة السريعة وكذا الاهتمام بمشاريع المياه والصرفي الصحي التي تسهم بشكل كبير في تحسين الوضع الصحي المتدهور في اليمن من خلال الحد من انتشار الأمراض والأوبئة وكذلك دعم قطاع النقل لتسهيل توزيع المواد الإغاثية والطبية وتقليل تكلفة نقلها وتعزيز عملية الاستجابة للأمن الغذائي.

وتطرق الدكتور واعد باذيب الى أهمية دعم البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن للحفاظ على استقرار العملة وتوحيد السياسة النقدية كونه الجهة المصرفية الوحيدة في اليمن التي تم تقييمها وتتوافق مع معايير صندوق النقد الدولي.

وأكد ثقة اليمن وتطلعه لمزيد من الدعم الاستراتيجي من قبل مجموعة البنك الدولي وزيادة مخصصات اليمن بموجب التجديد العشرين لمؤسسة التمويل الدولية.

ومن جهته أوضح فريد بلحاج ان البنك الدولي يولي اهتماما كبيرا لليمن وان العمل جاري على حشد جميع الموارد المتاحة للمحفظة القادمة، وان فريق البنك الدولي مستعد لاستئناف أعماله في اليمن في القريب العاجل و بمجرد رفع حظر السفر المفروض على الدول بسبب الجائحة.. لافتا إلى منحة طارئة اضافية بمبلغ ١٩ مليون دولار مقدمة من مؤسسة التمويل الدولية بالشراكة مع المملكة المتحدة لمواجهة تفشي جائحة كورونا في اليمن ورفع مستويات الاستجابة وتوفير اللقاحات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق