توعدت بالرد.. الصين تحتج على عبور مدمرة أميركية لمضيق تايوان

8 أبريل 2021
توعدت بالرد.. الصين تحتج على عبور مدمرة أميركية لمضيق تايوان
عدن نيوز - متابعات :

احتجت الصين اليوم الخميس على مرور مدمرة أميركية عبر مضيق تايوان في أحدث خطوة لزيادة كلا البلدين نشاطهما البحري في المنطقة.

وقال تشانغ تشونهوي، المتحدث باسم قيادة عمليات المنطقة الشرقية للجيش الصيني، في بيان، إن الصين تعقبت ورصدت حاملة الطائرات الأميركية جون ماكين خلال مرورها يوم الأربعاء.

وأضاف أن الخطوة الأميركية أرسلت “إشارة خاطئة” إلى حكومة تايوان و”عرقلت بشكل متعمد الوضع الإقليمي من خلال تعريض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان للخطر”، مشددا على أن الصين تعارض بشدة هذه الخطوة وسترد القوات الصينية “باحتياطات ويقظة صارمة”.

وتهدد الصين بغزو تايوان لتأكيد مطالبتها بالجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تتمتع بدعم قوي من الولايات المتحدة.

وفي بيان من جملة واحدة، قالت البحرية الأميركية إن حاملة الطائرات جون ماكين “أجرت عملية عبور روتينية عبر مضيق تايوان في 7 أبريل (نيسان) (بالتوقيت المحلي) عبر المياه الدولية وفقًا للقانون الدولي”.

ويأتي عبور حاملة الطائرات جون ماكين بعد إعلان الصين يوم الإثنين أن حاملة الطائرات لياونينغ والسفن المرتبطة بها تجري تدريبات بالقرب من تايوان تهدف إلى مساعدتها على “حماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية”، وهي مصطلحات تُفسر غالبًا على أنها موجهة إلى القيادة التايوانية التي رفضت الاستسلام لمطالب بيجين بالاعتراف بالجزيرة كجزء من الأراضي الصينية.

في غضون ذلك، أعلنت البحرية الأميركية أن حاملة الطائرات ثيودور روزفلت ومجموعتها الهجومية عادت إلى بحر الصين الجنوبي يوم السبت “لإجراء عمليات روتينية”، وهي المرة الثانية التي تدخل فيها هذه المجموعة الممر المائي الاستراتيجي هذا العام.

(أسوشيتد برس)