الصومال ترد على بيان الخارجية الإماراتية وتعتبره تدخلا “سافرا” في شؤنها الداخلية

21 فبراير 2021
الصومال ترد على بيان الخارجية الإماراتية وتعتبره تدخلا “سافرا” في شؤنها الداخلية
عدن نيوز - متابعات :

اتهمت الحكومة الصومالية، اليوم الأحد، الإمارات بالتدخل في شؤونها الداخلية، وأنها تريد أن يصبح الصومال مثل اليمن وليبيا.

وأدانت الحكومة الصومالية، البيان الإماراتي حول الأوضاع الداخلية في الصومال، معتبرة إياه انتهكا للقانون الدولي والأعراف الدبلوماسية.

وقال وزير الإعلام الصومالي، عثمان أبوبكر دُبي، خلال مؤتمر صحفي، “منذ أن قامت الحكومة بطرد المليشيات التي أعلنت عدم وجود حكومة في البلاد وهي المسؤولة عن الدولة، تلقت الحكومة رسائل من حكومات ومنظمات تتمتع بعلاقات طيبة معها، لكن الإمارات أصدرت بيانا يمس الحكومة الفيدرالية”، وذلك حسب وكالة الأنباء الصومالية.

وأشار عثمان أبوبكر إلى أن “الإمارات تتدخل في الشؤون الداخلية للصومال، عبر بعض رؤساء الولايات الأعضاء بالحكومة والذين سافروا إلى الإمارات بعد توقيع اتفاقية الانتخابات في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي، رافضين تنفيذ الاتفاقية الموقعة”.

وأضاف أن “الخطوات التي اتخذتها الإمارات تنتهك القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية والعلاقات الأخوية بين البلدين التي تقوم منذ فترة طويلة على الاحترام المتبادل والتعاون”.

ويأتي هذا بعد يوم فقط من بيان للخارجية الإماراتية، دعت فيه إلى الحوار لحلّ الخلافات السياسية بين الحكومة الصومالية والمعارضة السياسية، لكن البيان تضمّن كلمة “الحكومة الفيدرالية الموقتة”، الأمر الذي أثار غضب الحكومة الصومالية.

يشار إلى أن العلاقات بين الصومال والإمارات توترت خلال السنوات القليلة الماضية، بعد أن استولت الحكومة الصومالية على طائرة مملوكة للإمارات تقل أكثر من 9 ملايين دولار في مطار العاصمة مقديشو في أبريل/ نيسان 2018.

 
كلمات دليلية
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق