ساعات صاخبة وحاسمة في الولايات المتحدة.. الكونغرس يبدأ جلسته للتصديق على نتائج الإنتخابات

6 يناير 2021
ساعات صاخبة وحاسمة في الولايات المتحدة.. الكونغرس يبدأ جلسته للتصديق على نتائج الإنتخابات
عدن نيوز - متابعات :

بعد ما يقرب الشهرين على انتخابات رئاسية مختلفة عن سابقاتها وما تبعها من تجاذبات ونزالات سياسية، يجد الأميركيون أنفسهم من جديد مع يوم سياسي صاخب يصادَق فيه على الرئيس الجديد المنتخب وتحدد فيه نتائج انتخابات جورجيا الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي.

وبدا الكونغرس قبل قليل اجتماعاته للمصادقة على نتيجة تصويت الهيئة الناخبة (306 أصوات لجو بايدن مقابل 232 لدونالد ترامب)، في وقت يتعهد مشرعون من الحزب الجمهوري بالاعتراض على النتائج.

وسيناقش الكونغرس بغرفيته مزاعم التزوير التي ظهرت منذ ليلة الانتخابات الأولى، إضافة إلى الاعتراضات المتعلقة بعدد الأصوات التي حصل عليها الرئيس المنتخب.

وعادة تكون المصادقة في الكونغرس شكلية، لكن هذه الجلسة يتوقّع أن تكون صاخبة هذا العام، بعدما تعهّد بعض حلفاء ترامب في مجلسي النواب والشيوخ الاعتراض على نتيجة تصويت الهيئة الناخبة، في خطوة قد تؤخّر عملية المصادقة على فوز بايدن لكنّها لن توقفها.

ورغم اعتراف بعض الشخصيات الجمهورية البارزة ومن بينها زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أخيرا بفوز بايدن، ما زال بإمكان ترامب الاعتماد على الدعم الراسخ لعشرات البرلمانيين.

في مجلس النواب كما في مجلس الشيوخ، وعد هؤلاء بالتعبير عن اعتراضهم الأربعاء، وإعادة طرح مزاعم التزوير داخل مبنى الكابيتول.

ووجه ترامب مناشدة لنائبه مايك بنس الذي يقع على عاتقه إعلان بايدن فائزا في الرئاسة الأميركية، وكتب على تويتر الثلاثاء “يتمتع نائب الرئيس بسلطة رفض الناخبين الكبار الذين تم اختيارهم عن طريق التزوير”.

ومع ترقب معركة الكونغرس لإقرار فوز بايدن، اقترب الديمقراطيون من السيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي بعد إعلان فوزهم في الانتخابات الفرعية في جورجيا.