هام.. ماذا تعرف عن وباء “الشيكونغونيا” الذي يفتك بمدينة عدن وقتل اكثر من 50 شخصاً وماهي اعراضه؟ تفاصيل

10 مايو 2020
هام.. ماذا تعرف عن وباء “الشيكونغونيا” الذي يفتك بمدينة عدن وقتل اكثر من 50 شخصاً وماهي اعراضه؟ تفاصيل

قالت مصادر حكومية أن مسؤول حكومي، توفي السبت، نتيجة لانتشار بوباء أودى بحياة 49 آخرين في محافظة عدن، جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر حكومي يمني قوله: “القائم بأعمال مديرية الشيخ عثمان وسط عدن، علي عبد المجيد، توفى نتيجة إصابته بوباء يرجح أنه مرض الشيكونغونيا، الذي حصد أرواح العشرات من السكان”.

و”الشيكونغونيا” مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق حشرات البعوض، ويسبّب حمى وآلاما مبرّحة في المفاصل والعضلات، إضافة للصداع والتقيّؤ والتعب والطفح الجلدي، وفق منظمة الصحة العالمية.

والأحد الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية، عن وفاة 49 شخصا وإصابة أكثر من 3 آلاف، جراء أوبئة تتفشى في عدن، نتيجة انتشار البعوض والمستنقعات الراكدة، بسبب كوارث السيول التي شهدتها المدينة في 21 نيسان/ أبريل الماضي.

والجمعة، طالب ممثلو محافظة عدن في البرلمان اليمني السعودية بالتدخل لإنقاذ سكان المحافظة من الأوبئة وأنواع الحمى المنتشرة فيها، وآخرها فيروس كورونا.

وقالوا في رسالة إلى الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إن “فيروسات وأوبئة قاتلة تودي بحياة العشرات يوميا، في ظل عجز تام للنظام الصحي في المدينة”.

ولمحوا في رسالتهم إلى مسؤولية المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، في تعطيل اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ومنع عودة مؤسسات الدولة، ما تسبب في فقدان السلطات المركزية السيطرة على هذه الأوبئة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق