نيابة صنعاء الخاضعة للحوثيين تبدأ تحقيقاتها مع رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا

4 مارس 2020
نيابة صنعاء الخاضعة للحوثيين تبدأ تحقيقاتها مع رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا
عدن نيوز – صنعاء:

بدأت النيابة الجزائية المتخصصة التابعة للحوثيين في صنعاء اليوم الأربعاء التحقيق مع رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا “حميد عقلان” المختطف لدى الحوثيين منذ قرابة شهر.

وقال المحامي “عبدالباسط غازي” رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين والمخفيين إن النيابة وجهت للدكتور “عقلان” تهمة “اصطناع صورة بطاقة مزورة ادعت أجهزة الأمن انها ضبطت بحوزته”.

وأضاف غازي ظهر جليا من خلال اطلاع النيابة وهيئة الدفاع على محضر الضبط أنه تم حشر عبارات وجود صورة لبطاقة مزوره تحمل صورة الدكتور واسم آخر، بعد إرغام الدكتور على (التوقيع على) محضر الضبط”.

وأشار “غازي” إلى أن “التهمة كانت مدعاة للسخرية والاستغراب، فالحشر جلي وواضح”.. مضيفاً أن “عضو النيابة المحقق خالد عمر كان يبتسم مستغربا من تجرؤ من عملوا محضر الضبط على تلك الإضافات المذكورة في المحضر .”

ولفت “غازي” إلى أن “الهدف من إحالة الدكتور الى النيابة كما تبين للهيئة هو أنه التزم ببذل الجهود لإحضار هاردات (أقراص صلبة) وسيرفرات وأنظمة الجامعة فكان الرد من هيئة الدفاع ان هذه ليست تهمة ولا جريمة ولا من اختصاص النيابة التحقيق في التزام مدني إن صح”.

وقال المحامي “غازي” إن هيئة الدفاع تقدمت بدفوع قانونية بانعدام الجريمة وتلفيق التهمه وبعدم اختصاص النيابة في التحقيق في التزام مدني وبطلان تمديد الحبس الاحتياطي.

وتسعى جماعة الحوثي من خلال اختطف رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى الضغط على إدارتها من أجل تسليم الأنظمة المالية والإدارية التي تم إغلاقها من خارج اليمن، ما أدى لشلل الجامعة وعجز الجماعة عن إدارتها.

ومنذ سيطرة الحوثيين على صنعاء أواخر 2014 دأبت الجماعة إلى استخدام المحاكم لإدانة ومعاقبة خصومهم من النشطاء والسياسيين المناهضين لسيطرتهم.