“عدن نيوز” ينشر الترجمة الكاملة لتقرير “الأزمات الدولية” الذي طالب بـ “تكسير رأس الحوثيين”

19 يناير 2019
“عدن نيوز” ينشر الترجمة الكاملة لتقرير “الأزمات الدولية” الذي طالب بـ “تكسير رأس الحوثيين”

نشرت مجموعة الأزمات الدولية اليوم الثلاثاء تقريراً موسعاً عن المخاطر المحدقة باتفاقية السلام الموقعة مؤخراً بين الحكومة الشرعية والحوثيين في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وسرد التقرير خمسة خطوات أساسية – بحسب رأي مجموعة الأزمات الدولية – لابد من المضي على ضوئها كي لا يصل الاتفاق لمرحلة “الانهيار”.

وعلى الرغم من أن التقرير ساوى في بعض فقراته بين “المتمردين” الحوثيين والحكومة الشرعية، واتهم كليهما بعرقلة تنفيذ التسوية على أرض الواقع، إلا أنه عاد في فترات أخرى ليؤكد بأن الطرف الأكثر تعنتاً واستهتاراً بجهود المجتمع الدولي وبتطلعات الشعب اليمني هو الطرف الحوثي.

مختتماً في إحدى فقراته بالتأكيد على ضرورة كسر عنجهية الحوثيين واعتقادهم بأنهم فوق المحاسبة.

 

وينشر “عدن نيوز” الترجمة الكاملة للتقرير

في ديسمبر عام 2018 ، قام ممثلو الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والحركة الحوثية المتمردة بشيء غير متوقع: أعلن الطرفان التوصل لتسوية سلام تسمى باتفاقية استكهولم.

 

الاتفاقية متعددة الجوانب غير أن مكوناتها الأساسية كانت تبادل السجناء ، والاتفاق على عمليات انسحاب متبادل من مدينة الحديدة والمناطق المحيطة بها – وتعهدات مستقبلية بمناقشة إزالة التصعيد في تعز. كان اتفاق الحديدة على وجه الخصوص أمرًا فارقاً وحيوياً، إذ هددت معركة حول المدينة بقطع طريق تجاري يمثل 70 في المائة من السلع الرئيسية المشحونة إلى اليمن ، مما دفع البلد إلى المجاعة.

 

وبعد مرور شهر ، يتزايد الزخم حول اتفاقية استكهولم حيث يتنافس الطرفان على تبادل الاتهامات المتبادلة وتكافح الأمم المتحدة لحملهم على الوفاء بتعهداتهم بالانسحاب من الحديدة. ومع انقضاء الموعد النهائي لعمليات إعادة الانتشار الآن – حيث كان من المقرر الانتهاء منها بحلول 8 كانون الثاني / يناير – تتزايد التكهنات بأن الصفقة قد تكون على وشك الانهيار.

 

ومع  أن اتفاقية استكهولم غير كاملة وغير دقيقة ، لكنها على الأقل كانت صعبة المنال. وإذا سمح لها بالتعطل ، فلن تكون هناك فرصة لصفقة مماثلة لفترة طويلة.

فيما يلي خمس خطوات يجب على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الأوسع اتخاذها على وجه السرعة لحماية الاتفاق ودفع بنوده إلى الأمام.

  • منع الانهيار

تقول الحكومة اليمنية أن الحوثيين انتهكوا وقف إطلاق النار الذي تم الإعلان عنه في 18 كانون الأول / ديسمبر مئات المرات. قدم الحوثيون ادعاءات مماثلة عن خصومهم. في مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي تستند إلى تقارير من باتريك كاميرت (الجنرال الهولندي المكلف نيابةً عن الأمم المتحدة  للإشراف على المفاوضات حول إعادة الانتشار وتقييم الوضع في الحديدة) ، وأشار إلى أنه على الرغم من تبادل إطلاق النار ، لم يحاول أي من الطرفين تحقيق مكاسب جديدة على الأرض.

وفي 29 ديسمبر / كانون الأول ، وبعد محاولة الأمم المتحدة الفاشلة لإعادة فتح طريق صنعاء – الحديدة مؤقتاً كجزء من تدبيرات بناء الثقة ، أعلن الحوثيون من جانب واحد انسحابهم من ميناء الحديدة، ورفضوا السماح لقافلة للأمم المتحدة بمغادرة المدينة عبر طريق صنعاء. لقد كان إعلانًا مخادعًا. وكما لاحظ العديد من المراقبين ، يبدو أن الجماعة قامت ببساطة بتسليم الزي الرسمي إلى عناصرها في الميناء وادعاء أنهم قوات أمن محلية مستقلة ، مطالبين من الأمم المتحدة بتأكيد “إعادة انتشار” القوات لكن كاميرت رفض ذلك.

لذا ينبغي على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أن يضغطوا على كل طرف لوقف التحركات التي يبدو أنها تهدف إلى استثارة الطرف الآخر للتنصل عن الاتفاق. كما يتعين عليهم البدء في تنفيذ الاتفاق ، الأمر الذي يتطلب تأمين تعاون أكبر من الحوثيين أولاً وقبل كل شيء.

 

  • فهم واضح لبنود وقف اطلاق النار وفرضها

بعد محادثات السويد ، اضطرت الأمم المتحدة إلى التسرع في ترتيب هدنة في محافظة الحديدة بدأت في 18 ديسمبر. لكن الأطراف لم توافق على القواعد الأساسية. وخلافا لمعظم اتفاقات وقف إطلاق النار ، لم يتضمن هذا الاتفاق تفاصيل تقنية عن نطاق وقف الأعمال العدائية أو طبيعتها أو مدتها ؛ كما لم يتضمن تعريف الانتهاكات أو آليات لوقف القتال بسرعة إذا انفجر من جديد. إن الفشل في التوصل إلى مثل هكذا اتفاق – بسبب الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق أياً كان شكله – كان له عواقب وخيمة. ومما يزيد المشكلة تعقيدا ، أن الأمم المتحدة لم تنشر بعد فريق مراقبة واسع النطاق – يتطلب ذلك موافقة مجلس الأمن – الأمر الذي ترك مصير وقف إطلاق النار عرضة لحرب الروايات بين الأطراف.

وحتى الآن ، جادلت الأمم المتحدة بأن إطلاق النار والقصف في ما بعد ستكهولم هما خرقان طفيفان نسبياً ، وأن أيا من الطرفين لم يحاول حيازة أراض جديدة ، وهو ما يشكل مخالفة جسيمة.

نشرت الأمم المتحدة فريقا في ديسمبر لتقييم الوضع في الحديدة ، ومراقبته على أفضل وجه ممكن وبدء المحادثات بين القادة المتنافسين حول إعادة الانتشار. لكن حتى الآن لم يتمكن الفريق من الفصل في وقف إطلاق النار أو قياس مستوى الالتزام بالصفقة.

وسيحتاج فريق الأمم المتحدة أيضا إلى حرية الحركة حول الحديدة ، وهو أمر لم يحققوه بعد بسبب اعتراضات من الحوثيين ، الذين يذكرون مرة أخرى الشواغل الأمنية.

أخيراً ، بمجرد حدوث كل ما سبق ، ستحتاج الأمم المتحدة إلى اقرار كيفية ضمان المساءلة. كاميرت وبمجرد وضع القواعد ومهام المراقبة ، سيكون في وضع أفضل بكثير لتقديم تقييم عادل لما يحدث على الأرض. ستجعل تقاريره المنتظمة من السهل مساءلة الأطراف علناً.

 

  1. إتمام اتفاق مفصّل بشأن إعادة التوزيع

يؤكد الحوثيون أنهم سحبوا قواتهم القتالية الرئيسية من موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف. ومع ذلك ، يستند هذا الادعاء إلى تفسيرهم الخاص لاتفاق استكهولم ، الذي يختلف اختلافاً جذرياً عن تفسير الحكومة اليمنية والتحالف. ترك اتفاق استكهولم السؤال الغامض عن “القوات المحلية” التي ينبغي أن تسيطر على الموانئ بعد إعادة الانتشار ، ولم تتفق لجنة إعادة الانتشار حتى اللحظة على تعريف واضح لعملية إعادة الانتشار ، وعلى من ينبغي أن يؤمن التسهيلات وكيفية التحقق من حدوث التسليم. . في الحقيقة ، تركت هذه الثغرات الحوثيين أحراراً في تسليم الموانئ لأنفسهم.

 

الوصول إلى فهم حول هذه الأمور مهمة ملحة. وستكون خطوة هائلة إلى الأمام ، مما يدل على قدرة الطرفين واستعدادهما ، حتى لو كانا مضطرين ، للاحتفاظ بكلمتهما. كما أنه سيكون بمثابة فوز كبير لمصداقية الأمم المتحدة كوسيط. الفشل في القيام بذلك سيكون له تأثير معاكس.

 

وحتى قبل النظر في العداء بين الأطراف ، كان الإطار الزمني الذي حددته الاتفاقية غير واقعي من وجهة نظر لوجيستية بحتة.

 

  1. كسر “جوزة” الحوثي

في الفترة التي سبقت محادثات السويد ، كان التحدي الأكبر للمجتمع الدولي هو دفع الحكومة اليمنية إلى الموافقة على اتفاق بشأن الحديدة ، مع تأييد كل من المملكة العربية السعودية ، الداعم الرئيسي للحكومة ، والإمارات العربية المتحدة، قائدة حملة الساحل البحر الأحمر.

 

وفي النهاية ، دفعت مكالمة هاتفية أجراها جيمس ماتيس ، وزير الدفاع الأمريكي آنذاك ، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالكرة الى ملعب الحوثيين.

وفي هذه المرحلة ، فإن الحوثيين هم العقبة الرئيسية أمام التقدم. بموجب شروط اتفاق ستوكهولم ، يتعين على الحوثيين القيام بالخطوة الأولى عن طريق إعادة نشر القوات وانسحابها من موانئ البحر الأحمر الرئيسية الثلاثة ؛ بعد ذلك ، يتعين على كلا الجانبين القيام بسلسلة من عمليات إعادة الانتشار المتبادلة ، وفي نهاية المطاف من المدينة بأكملها إلى مواقع لم يتم تحديدها بعد ، مما يعني نزع السلاح وإيقاف القتال في الممر التجاري بالكامل في البحر الأحمر.

 

بالنسبة لليمنيين المتشككين ، لا زالت أصداء أحداث سبتمبر 2014 في كيفية تعامل الحوثيين معها ترن في الذاكرة حيث قارنوا ذلك بتعامل الحوثيين مع اتفاقية استكهولم. في ذلك الوقت ، كان الحوثيون قد تجاوزوا العاصمة ، صنعاء ، والمحافظات الشمالية الأخرى. ووقعوا اتفاق السلام والشراكة الذي دعا إلى انسحاب قواتهم على مراحل إلى معاقلهم الجبلية. لكن بعد توقيع الاتفاق ، تجاهل الحوثيون شرط الانسحاب ، مجادلين بأن الرجال في نقاط التفتيش في الشوارع لم يكونوا مقاتلين بل مواطنين مساندين من “اللجان الشعبية” المستقلة. وبحلول يناير / كانون الثاني التالي ، وضع المتمردون الرئيس الانتقالي اليمني ، عبد ربه منصور هادي ، رهن الإقامة الجبرية لأن انقلابهم البطيء دمر دولة مقسمة بالفعل وأغرقها في صراع أهلي.

 

يجب تجنب أي نتيجة مماثلة مهما كلف الأمر ، ومرة ​​أخرى تثير مسألة الأدوات التي يملكها الدبلوماسيون لانتزاع تنازلات من الحوثيين. يجادل التحالف ، مع بعض التبريرات ، بأن الحوثيين تراجعوا في السويد فقط لأنهم كانوا تحت ضغط عسكري حول الحديدة. لكن تحويل هذا الضغط – أي دخول التحالف للميناء والمدينة – سيأتي بتكلفة بشرية باهظة.

 

هناك وسائل أخرى للضغط على الحوثيين. إن المحاسبة العامة الصادقة لما يحدث في الحديدة ستكون بداية جيدة. ينظر إلى كاميرت على نطاق واسع على أنه مبدع وذو قدرة عالية ، وستساعد تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن مفاوضات إعادة الانتشار ومهمة المراقبة في الحد من الضوضاء الإعلامية من المعسكرات المنافسة. مثل هذه المحاسبة ستضع المزيد من الضغط على الحوثيين للالتزام بتعهداتهم ، لأنهم قد يخاطرون بجعل قطاع مهم من الرأي العام الدولي – الذي حاولوا استخدامه كأداة طوال فترة الحرب – سيجعلونهم ينقلبون ضدهم.

 

وكما لاحظت كرايسز جروب من قبل ، فإن الاتحاد الأوروبي وعمان لهما اتصالات جيدة مع الحوثيين ، وقد عرضت إيران مرارًا وتكرارًا لعب دور وساطة في اليمن. الآن ستكون لحظة جيدة لإيران لإثبات استعدادها وقدرتها على إقناع الحوثيين بالمشاركة بشكل بنّاء في الحديدة ، أولاً وقبل كل شيء من خلال السماح بحرية حركة كاميرت في الأراضي التي يسيطرون عليها. يمكن لبروكسل ومسقط المساعدة أيضًا من خلال التعامل مع الحوثيين في صنعاء وفي الخارج ، والضغط على قضية إعادة الانتشار ، والتأكد من أن صبرهم ضعيف. في رحلته الأخيرة إلى صنعاء ، دفع جريفيث عبد الملك الحوثي ، زعيم المتمردين ، إلى تأكيد التزامه بالاتفاق ، بما في ذلك إعادة الانتشار. وفي حين أن كامرت يضيف تفاصيل تقنية ، فإن مثل هذا الضغط المستمر على المستوى الرفيع على الحوثيين ، والمسؤولين الحكوميين والضباط للالتزام بالتزاماتهم سيكون مهما.

 

5- بقاء التركيز الدولي على “أزمة اليمن” وتوافق الآراء

كان اتفاق استكهولم نتيجة لالتقاء الأحداث. ومن بينها الاحتجاج العالمي على مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في أوائل شهر أكتوبر / تشرين الأول ، مما أدى إلى تحرك الكونغرس الأمريكي بشأن اليمن ، والتهديد الذي يلوح في الأفق من مجاعة شاملة. ومع ذلك ، فإن ما خرج من السويد كان به العديد من العيوب.

ومع ذلك ، فإن العملية التي بدأت في السويد منعت حمام الدم في الحديدة وكذلك حال – حتى اللحظة- دون تجويع واسع النطاق – رغم أن الأزمة الإنسانية في اليمن هي بالفعل الأسوأ في العالم. إذا كان بالإمكان تنفيذ اتفاق استوكهولم بشكل كامل ، وتمكن مكتب المبعوث الدولي من إحراز تقدم في مبادلة السجناء وإنهاء المعركة في تعز ، فسيتم تجميد الصراع بشكل أساسي وستزداد مصداقية الأمم المتحدة كوسيط إلى حد كبير.

 

قد تكون هذه هي المحاولة الأخيرة للأمم المتحدة في بناء الزخم للدفع بعملية السلام للأمام.

ويتطلب تحقيق أقصى استفادة من اتفاقية استكهولم إجماعًا دوليًا حول العملية ، خاصة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، والذي بات من المؤكد تقريباً أنه سيسمح بتدخلات واسعة للأمم المتحدة في اليمن. لتحقيق النجاح ، سيحتاج أعضاء مجلس الأمن إلى تجنب المفاوضات المعقدة والممتدة بين بريطانيا والولايات المتحدة بشأن القضايا الإنسانية واللغة المتعلقة بإيران والتي عطلت في فترة ما اصدار القرار الذي نص على دعم اتفاق ستوكهولم وارسال كاميرت إلى اليمن في ديسمبر. هناك الكثير من المخاطر على المحك في مجلس الأمن للوقوف في وجه التقدم الحقيقي نحو وقف كامل لإطلاق النار.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق