باحثون يكتشفون فاعلية دواء الكلوروكين “القديم” ضد فيروس “كورونا” بعد تجريبه على عشرات المصابين والمفاجأة في سعره!

26 فبراير 2020
باحثون يكتشفون فاعلية دواء الكلوروكين “القديم” ضد فيروس “كورونا” بعد تجريبه على عشرات المصابين والمفاجأة في سعره!

تفاجئ باحثون في الصين من فاعلية عقار قديم يدعى “كلوركين” لعلاج فيروس كورونا المستجد، بعدما اختبر حتى الآن على عشرات المصابين بالفيروس.

وأكد باحثون في مستشفى جامعة تشينغداو الصينية إن الكلوروكين، المعروف أيضا باسم فوسفات الكلوروكين، أظهر أنه علاج فعال على ما يبدو لوقف عدوى الفيروس.

وتم اختبار هذا العقار الذي يستخدم عادة ضد التهاب المفاصل الروماتويدي أو الملاريا أو الذئبة لخصائصه المضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات – على أكثر من 100 مريض مصاب بنجاح، مريض في أكثر من 10 مستشفيات فى ووهان أو جينغتشو او قوانغتشو أو بكين أو شانغهاى مما يثبت أنه أفضل من العلاجات التقليدية.

وفي الدراسات الأولى “في المختبر”، تم التوصل إلى أن الكلوروكين يمنع العدوى بتركيزات منخفضة جدا،” بحسب ما توضح الورقة العلمية التي نشرت في مجلة “اتجاهات العلوم البيولوجية”.

وقد أظهرت النتائج أن فوسفات الكلوروكين يقوم بتثبيط تفاقم الالتهاب الرئوي، وتحسين نتائج تصوير الرئة، وتعزيز التحويل السلبي للفيروس وتقصير مساره.

ووفق الباحثون فالنتائج حتى الآن واعدة نظرا لتوافر الدواء الذي يبلغ سعره نحو سبعة دولارات.

ووفق موقع “الكونفيدنشال” الإسباني ففي إسبانيا، على سبيل المثال، هناك أربعة أدوية مختلفة من الكلوروكين أو هيدروكسي كلوروكين كمادة فعالة. ورغم أنها تتطلب وصفة طبية، ولكن من الممكن العثور عليها في الصيدليات بسعر 6.75 يورو تقريبا.

وأعلن مجلس الدولة الصيني أن الكلوروكين قد أثبت أنه فعال وآمن، لذلك فإنه يقترح إدراجه في النسخة التالية من ‘أدلة الوقاية والتشخيص والعلاج من الالتهاب الرئوي الناجم عن كورونا المستجد التي أعدتها اللجنة الوطنية للصحة في جمهورية الصين الشعبية.

المصدر وكالات
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق