دراسة.. تناول الكثير من الفواكه والخضروات الصحية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

25 يوليو، 2019 6:56 ص
دراسة.. تناول الكثير من الفواكه والخضروات الصحية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري
عدن نيوز – متابعات:

يتجه عدد كبير من الأشخاص لاتباع نظام غذائي يكون المكون الأساسي فيه الأغذية النباتية، لما فيها من فوائد صحية جمة، وأصبحت النظم الغذائية النباتية والوجبات النباتية شائعة كثيرا في السنوات الأخيرة في ظل انتشار الوجبات السريعة التي تتسبب بزيادة في الوزن.

وتحدثت الكثير من الدراسات عن فوائد الإكثار من تناول الخضار والفواكه لصحة الإنسان، مقابل التقليل من النظم الغذائية التي تعتمد على الدهون.

وفي هذا الصدد أشارت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية في خبر لها إلى أن دراسة حديثة أجرتها كلية تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، كشفت بأن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الصحية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة الربع تقريبا.

وقام الباحثون القائمون على الدراسة، التي شملت أكثر من 300 ألف شخص، بتحليل الارتباط بين الأطعمة النباتية ومرض السكري من النوع 2، ووجدوا أن الأشخاص الذين كان أساس وجباتهم الغذائية من النباتات كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 23 في المئة.

وقال الباحثون إن النتائج يمكن أن تكون بسبب أن هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من مرض السكري، وأيضا الكثير منها يحسّن من حساسية الأنسولين -الهرمون الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم- ويقلل من زيادة الوزن.

ووجد الباحثون أن هذه العلاقة تعززت بالنسبة لأولئك الذين يتناولون وجبات غذائية، مع التركيز على الأطعمة الصحية النباتية، وتقليل استهلاك الأطعمة غير الصحية.

وقسمت الدراسة الوجبات الغذائية المعتمدة على النبات إلى مجموعتين صحية وأقل صحية، الأولى شملت الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات، والثانية شملت البطاطا والدقيق الأبيض والسكر وكميات متواضعة من المنتجات الحيوانية.

وقال كبير الباحثين، البروفيسور تشى سون، خبير التغذية في كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد في بوسطن: “أبرزت هذه البيانات بشكل عام أهمية الالتزام بالنظم الغذائية القائمة على النبات لتحقيق أو الحفاظ على صحة جيدة”.

وتابع سون: “يجب على الناس اختيار الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والتوفو وغيرها من الأطعمة النباتية الصحية كحجر الزاوية لمثل هذه الوجبات”.

وأضاف: “كان الالتزام العالي بالأكل النباتي مرتبطا بدرجة أقل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، خاصة عندما يتم تضمين الأطعمة الصحية النباتية فقط، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات”.

وأوضح أن “الالتزام العالي بالوجبات الغذائية النباتية، كعادة يومية، ارتبط بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، خاصة عندما يتم تضمين الأطعمة النباتية الصحية فقط، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات”، وفق قوله.