تحرك سعودي “عاجل” لوقف العبث الإماراتي في سقطرى.. تفاصيل

23 يونيو 2019
تحرك سعودي “عاجل” لوقف العبث الإماراتي في سقطرى.. تفاصيل

قال مصدر يمني مطلع بأن السعودية دفعت بتعزيزات عسكرية إلى محافظة سقطرى، الجزيرة اليمنية الواقعة في المحيط الهندي قبالة سواحل البلاد الجنوبية.

وفقاً لما نقله “عربي21″ عن المصدر اليمني الذي وصفه بــ”الخاص” واشترط عدم الإفصاح عن اسمه مساء السبت، إن تعزيزات عسكرية إضافية تابعة للقوات السعودية وصلت إلى جزيرة سقطرى في اليومين الماضيين.

وأكد المصدر اليمني من داخل سقطرى أن التعزيزات هي عبارة عن “مدرعات وأسلحة خفيفة وذخائر” للقوات السعودية التي تتمركز في مطار وميناء الجزيرة التي تشهد توترا متصاعدا بين الإماراتيين وسلطاتها.

وتتواجد قوات سعودية في جزيرة سقطرى (360 كلم) عن سواحل اليمن، منذ أيار/ مايو 2018، عقب إندلاع أزمة شديدة بين الحكومة اليمنية (معترف بها) ودولة الإمارات إثر إرسال الأخيرة قوات عسكرية إلى الجزيرة، انتهت بوساطة قامت بها الرياض لتعزز بعد ذلك وجودها العسكري هناك.

وفي الأيام القليلة الماضية، سيطرت ميليشيات مسلحة تنادي بالانفصال مدعومة من الإمارات ـ تطلق على نفسها الحزام الأمني ـ على بوابة ميناء حولاف في سقطرى لساعات، قبل أن تصل تعزيزات من قوات الجيش والأمن وتتمكن من إخراجهم.

ولم يقدم المصدر تفاصيل إضافية حول خلفيات التعزيزات السعودية، إلا أنها أتت إثر محاولات الانفصاليين المدعومين من أبوظبي السيطرة على ميناء سقطرى.

وسقطرى التي أعلنها الرئيس اليمني، محافظة جديدة في الأعوام الماضية، هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من ست جزر، ويحتل موقعًا استراتيجيًا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق