10 اطعمة مفيدة لتخفيض الوزن

1 مايو 2017
10 اطعمة مفيدة لتخفيض الوزن

يؤكد المهتمون بامور التغذية وتخفيض الوزن عدم وجود اطعمة خالية من السعرات الحرارية تماما ، لكن هناك اطعمة يمكن تناولها من دون القلق بخصوص زيادة الوزن .

وقالت أخصائية التغذية ليزا يونغ ، ان تلك الاطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية غنية بالالياف والسوائل ويمكن للذين يتبعون نظاما غذائيا لتخفيض الوزن الاكثار من تناول هذه الاطعمة واليك 10 منها .

1- الكرفس .. تحتوي الحصة الواحدة منها (كل 100 غرام) على 6 وحدات حرارية فقط ، وبالرغم من ذلك فأن للكرفس فوائد صحية مهمة لاحتوائه على البوتاسيوم والفوليك والألياف فضلا عن أنه يؤمن 30 في المئة من حاجة الجسم اليومية لفيتامين K.

2- الخيار تحوي الحصة الواحدة منها على 16 سعرة حرارية و تتركز فائدته الغذائية في البذور والقشر بما تحتويه من الألياف وفيتامين A المفيد للعيون.

3-الطماطم .. تساعد الطماطم على مكافحة الأمراض المزمنة عبر مادة الليكوبين التي يمنحها اللون الأحمر إلى جانب الفيتامينات A, C, B2والفوليك والبوتاسيوم والكروم والألياف ،كل ذلك مقابل 25 سعرة حرارية لحبة طماطم متوسطة الحجم ..

4-غريب فروت .. تعتبر الغريب غذاءا مثاليا لتخفيض الوزن لغناها بالألياف التي تنظم مستوى السكر في الدم مقابل 50 وحدة حرارية لنصف حبة فقط. وتحتوي أيضا على فيتامين C الذي يقي من أمراض السرطان والقلب.

وينصح بتناول هذا النوع من الحمضيات للمساعدة في خفض الكوليسترول وتحسين الهضم.

5-البروكلي .. له قيمة غذائية عالية ويساعد في الوقاية من أمراض السرطان ويحتوي على فيتامينات A, C, E, K. ، وتزودك كل 100 غرام من البروكلي بـ20 في المئة من حاجتك اليومية للألياف، فيما لا يتعدى عدد السعرات الحرارية 31 وحدة ..

6-البطيخ الاصفر (الكانتالوب) .. تنافس هذه الفاكهة البرتقال والمنغا في غناها بمادة البيتا كاروتين المفيدة للعيون. ويكفي مقدار كوب واحد منها لتحصل على حاجتك اليومية الكاملة من البوتاسيوم وفيتامين A وC. ، ولا يتعدى عدد السعرات الحرارية في ال 100 غرام منه الـ55 وحدة لان الماء يشكل 90 في المئة منه.

7-القرنبيط ..قد لا يكون لهذا النوع من الخضار شعبية كبيرة ، إلا أنه في الحقيقة مصدر ممتاز للفوليك والألياف وفيتامين C وK. وتساعد مضادات الأكسدة الغنية فيه على مكافحة الأمراض المزمنة، فيما تحتوي ال 100 غرام منه على 25 سعرة حرارية.

8-الفراولة .. تعتبر الفراولة فاكهة غنية بفيتامين C أكثر من البرتقال، إلى جانب مضادات الأكسدة والبوتاسيوم ، ولخلوها من الدهون والملح والسكر، تعتبر الفراولة مثالية لصحة القلب ، في حين تحتوي الحصة الواحدة منها على 50 سعرة حرارية.

9-الخس …يتراوح عدد السعرات الحرارية لمعظم أنواع الخس بين 10 و20 سعرة لكل 100 غرام ، وبالرغم افتقار هذه الخضار للبروتين إلا أنها تشكل مصدرا غنيا للفيتامينات والفوليك والحديد.

10-البرتقال .. تتعدى فائدة هذه الفاكهة غناها بفيتامين C، فهي تساعد في المحافظة على صحة البشرة وشبابها ، وللقشرة البيضاء الغنية بالألياف دور في خفض الكوليسترول والسكر في الدم ، ولا يؤدي البرتقال لزيادة الوزن لاحتواء الحبة المتوسطة منه على 80 سعرة حرارية فقط.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق