من هو جون بومبي ماغوفولي ❗

26 أكتوبر 2017
من هو جون بومبي ماغوفولي ❗

هو رئيس تنزانيا، قاهر الفساد والتسيب في بلاده، حيث قام بطرد عشرة آلاف موظف بسبب “التزوير”.. نعم عشرة آلاف

ماغوفولي حاصل على الدكتوراه في الكيمياء وبدأ حياته المهنية كأستاذ في الثانوية ثم خدم مع شركة صناعية قبل أن يدخل عالم السياسة.

بعد انتخابه في أكتوبر ٢٠١٥ أقال عدة مسؤولين بارزين من بينهم رئيس جهاز مكافحة الفساد ورئيس مصلحة الضرائب ومسؤول بارز في السكك الحديدية ورئيس هيئة الموانئ في إطار حملة أوسع لمكافحة الفساد

أوقف الاحتفالات الرسمية في يوم الاستقلال وحوّل تكاليفها لمحاربة وباء الكوليرا آنذاك.

أنقص عدد الوزراء من ثلاثين وزيراً في الحكومة الى ١٩ وزير، وطلب من جميع الوزراء كشف أرصدتهم وممتلكاتهم، وهدد بإقالة أي وزير لا يكشف حسابه أو يرفض توقيع تعهد النزاهة.

منع جميع سفريات المسؤولين للخارج بغير ترخيص مباشر منه، حيث يرى أن هؤلاء المسؤولين عليهم أن يهتموا بالمشاكل الداخلية، أما السفراء فعليهم أن يهتموا بها في الخارج، كما منع المسؤولين في الحكومة من السفر في الدرجة الاولى على الطائرات.

منع اللقاءت والندوات الحكوميه التي تقام في الفنادق وفي لقاء الكومنولث أرسل أربع من المسؤولين فقط ليمثلوا البلاد بدل ال ٥٠ وكانوا في الكشف جاهزين للسفر .

في زيارة مفاجئة قام بها للمستشفى الرئيسي في الدولة، وجد المرضى يفترشون الأرض، ووجد الأجهزه الطبية متعطله، فعزل جميع المسؤولين في المستشفى، وأعطى مهلة اسبوعين للإدارة الجديدة لكن وفي خلال ثلاثة أيام فقط اصلحو كل شي
.اجرى خصما من ميزانية حفلة إفتتاح البرلمان الجديد من 100 ألف دولار ل 7 آلاف دولار و حّول هذه المبالغ لتكمله نواقص المعدات الصحيه بالمستشفى الرئيسي بالبلاد.

أرسل رئيس الوزراء في تفتيش مفاجئ لميناء دار السلام، واكتشف وجود تجاوزات ضريبية واختلاسات بلغت 40 مليون دولار من العائدات، فأمر بإعتقال رئيس الديوان في تنزانيا مع خمسة من كبار مساعديه، وبدا تحقيق جنائي معهم .

أمر بجمع جميع عربات الرباعية الدفع ( 4×4) التابعه ل الدولة وباعها في المزاد العلني، وعوضهم بسيارات تويوتا ڤيتز.

ماغوفولي تمت تسميته بالبولدوزر (الجرافة) حيث كان همه الشاغل ( اجتثاث ومحاربة الفساد في تنزانيا
من اليوم الأول في السلطة كما وعد في الحملة الإنتخابية ، بدون ان يقول عفا الله عما سلف.

في كل وطننا العربي هل يوجد مثل هذا البلدوزر ؟ …..

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق