الحوثيون يعلنون استهداف 145 سفينة مرتبطة بإسرائيل وحلفائها

أعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية، استهدافها لـ 145 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، منذ بدء عملياتها العسكرية المساندة لقطاع غزة في نوفمبر من العام الماضي.

جاء هذا الإعلان على لسان زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، خلال كلمة متلفزة تابعها مراسل وكالة الأناضول. وقال الحوثي إن “عدد السفن المستهدفة (من قبل قواته) بلغ حتى الآن 145 سفينة مرتبطة بالعدو الإسرائيلي وبالأمريكي والبريطاني”.

وأوضح الحوثي أن قواته “نفذت خلال الأسبوع الجاري 11 عملية (ضد السفن وباتجاه إسرائيل)، بـ 31 صاروخا باليستيا ومجنحا، وطائرة مسيرة، وزورقا حربيا”، مضيفًا أن “هذه العمليات تأتي في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد، وهو مستمر وفعال ويمضي إلى ما هو أكبر”.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن بدأت الجماعة الحوثية سلسلة من المراحل العسكرية المتصاعدة، بدءًا من أكتوبر الماضي باستهداف مواقع في جنوب إسرائيل بصواريخ ومسيرات، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية في نوفمبر باستهداف سفن تتبع إسرائيل أو مرتبطة بها.

ومع بداية العام الجاري، انتقلت الجماعة إلى المرحلة الثالثة باستهداف سفن أمريكية وبريطانية في البحر الأحمر وبحر العرب، قبل أن تعلن في 3 مايو الماضي، بدء تنفيذ مرحلة رابعة من التصعيد في هجماتها التضامنية مع قطاع غزة.

يأتي هذا التصعيد في ظل استمرار إسرائيل في حربها على غزة التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي، وخلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، رغم قرارات دولية بوقفها فورًا.