فلكي يمني: ظاهرة قرنية الشمس في سماء اليمن مؤشر لحدوث هذا الشيء!

5 مايو 2021
فلكي يمني: ظاهرة قرنية الشمس في سماء اليمن مؤشر لحدوث هذا الشيء!

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي، الثلاثاء، عن ظاهرة غريبة حدثت في سماء بعض المحافظات والمناطق.

و أوضح الشوافي، في بيان أطلع عليه ” المشهد اليمني “، بأن ظاهرة قرنية الشمس في سماء اليمن التي شوهدت من بعض المناطق اليمنية خلال الأيام الماضية؛ هي هالة حول الشمس؛ هذه الظاهرة تعتبر فيزيائية طبيعية و لها عدة اسماء شائعة هالة الشمس / هالة رامبو / كلب الشمس / هالة ٢٢ درجة / قرنية الشمس.

وأشار إلى أنها ناتجة عن انكسار أشعة الشمس بواسطة بلورات الجليد نتيجة وجود طبقة من السحب المرتفعة فوق ٦ كيلومتر وبشكل بلورات جليدية.

ولفت إلى أن الشائع شعبيا بانها مؤشر لامطار غزيزة؛ و هذا المفهوم نتفق معه في اليمن و البلدان المدارية التي يكون عادة السبب الرئيسي لتكون الهالات هو وجود السحب المرتفعة و نشاط الطقس.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، أعلن عن تراجع حالة عدم الاستقرار التي نشطت خلال الأيام الماضية مع استمرار أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة في سهل تهامة ومحافظتي شبوة وحضرموت، وأرخبيل سقطرى.

و توقع بقاء احتمالات تدفق السيول في المنحدرات والأودية مستمر نتيجة تشبع الأرض بمياة الأمطار التي هطلت خلال الأيام الماضية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق