المفكر القومي العراقي خير الدين حسيب في ذمة الله

13 مارس 2021
المفكر القومي العراقي خير الدين حسيب في ذمة الله

توفي، الجمعة، في بيروت، المفكر القومي العراقي، محافظ البنك المركزي السابق، عن عمر ناهز 92 عاما.

وخير الدين حسيب من مواليد مدينة الموصل في آب/أغسطس 1929، وهو أحد أبرز المفكرين القوميين في الوطن العربي، وكان يشغل منصب المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية منذ أنشأه في بيروت سنة 1975، وأسس مجلة المستقبل العربي.

وعمل حسيب محاضرا في جامعة بغداد في الستينيات والسبعينيات، وشغل بعدها منصب محافظ البنك المركزي العراقي بدرجة وزير، وأصبح في الوقت نفسه رئيسا للمؤسسة الاقتصادية العامة في العراق، التي أشرفت على جميع الأنشطة الاقتصادية بعد تأميم المشاريع الكبرى، وكان وراء دراسة اعتمدت كأساس في عملية تأميم النفط بالعراق.

وقام خير الدين حسيب بإنشاء منظمة “المؤتمر القومي العربي”، منذ عام 1990، الذي أصبح يضم اليوم قرابة 800 عضو من نخبة من المثقفين العرب، بمن فيهم المفكرون والكتّاب وكبار السياسيين المخضرمين، ومنهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ونواب سابقون، وقد شغل منصب أمينها العام في السنوات الأولى بعد إنشائه.

وعقد “المؤتمر القومي العربي” دورته الأولى في تونس عام 1990، ويقيم دورات سنوية، وينتخب أعضاء أمانته ولجنته التنفيذية كل ثلاث سنوات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق