في إحاطته لمجلس الأمن.. غريفيث يؤكد وصول اليمن إلى نقطة حرجة

محرر 311 نوفمبر 2020
في إحاطته لمجلس الأمن.. غريفيث يؤكد وصول اليمن إلى نقطة حرجة

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الأربعاء إن اليمن وصل إلى نقطة حرجة لا بد فيها من اتخاذ القرار.

وقال غريفيث في إحاطته لمجلس الأمن “اليمن وصل إلى نقطة لابدّ فيها من اتخاذ القرار وذلك ليس للمرة الأولى وحتمًا ليس للمرة الأخيرة.. فالمحنة التي يعاني منها شعب اليمن لا تتطلب أقل من رهان حازم على السلام وإنهاء الحرب وفتح البلاد واستئناف السعي نحو حلّ سياسي يشمل الجميع”.

وأكد أن “النزاع قائم بين الطرفين ووحدها الالتزامات الجادة والمدروسة لقادة الطرفين قادرة على إنهاء هذا النزاع”.

ودعا المبعوث الأممي خلال إحاطته مليشيا الحوثي لإعطاء ضوء أخضر للفريق الأممي من أجل تقييم وضع ناقلة “صافر” العائم والمهددة بالانفجار في أي لحظة.

وقال غريفيث إن “الأمم المتحدة تحاول منذ أشهر التفاوض على وصول بعثة خبراء لتقييم وضع الناقلة والقيام بإصلاحات أولية، وصياغة التوصيات حول الإجراءات اللازمة لتجنب أي تسرب للنفط”.

وتابع: “بالرغم من المحادثات البناءة، إلا أننا لم نتلق بعد الموافقات المطلوبة لتحرك البعثة.. ونظرًا لجسامة الخطر الذي تمثله الناقلة تتعاظم أهمية إعطاء أنصار الله (الحوثيون) الضوء الأخضر للأمم المتحدة للمضي قدمًا”.

وجدّد غريفيث دعوت أطراف الصراع إلى التمسك بالالتزامات التي يفرضها عليهم القانون الدولي بحماية أرواح المدنيين والبنى التحتية المدنية.. معرباً عن قلقه إزاء التصعيد بين الطرفين في مأرب وتعز وتزايد الهجمات على الأراضي السعودية.

كما جدد غريفيث دعوته للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي إلى تنفيذ اتفاق الرياض بشكل عاجل.. مؤكداً “الحاجة الماسة لنجاح الاتفاق من أجل اليمنيين ومن أجل عملية السلام”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق