سياسي سعودي يهاجم المجلس الانتقالي ويصفه ببائع “الوهم”

20 فبراير 2020
سياسي سعودي يهاجم المجلس الانتقالي ويصفه ببائع “الوهم”
عدن نيوز - متابعات :

هاجم الكاتب والمحلل السياسي السعودي البارز سليمان العقيلي ما سيمى بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم من الامارات وقال أن عليه الانتهاء من بيع الاوهام في تكوين “دويلة” في عدن.

وقال العقيلي في مداخلة هاتفية على برنامج مستقبل وطن الذي تبثه فضائية (سهيل) إن الجنوبيين تيارات كثيرة ومصالح متباينة فلايحق لاحد احتكار الحديث باسم الجنوب.

ووصف العقيلي منع مليشيا الانتقالي دخول القوات الحكومية والسعودية الى مدينة عدن بالعمل المدان ويدل على عدم احساس بالمسؤولية الوطنية التي تملي على الجميع انجاح اتفاق الرياض.

وطالب العقيلي بتوسيع دائرة الادانة ضد تصرف المجلس الانتقالي على المستوى العربي والاقليمي والدولي، مشيرا الى ان امن اليمن اصبح محل نظر المجتمع الدولي ككل..لافتا الى ان اتفاق الرياض حظي باجماع دولي داعم لجهود السعودية ومن يعرقل تنفيذه سيعرض نفسه لعقوبات دولية محتملة.

واوضح العقيلي بانه ليس من حق الانتقالي تفسير بنود اتفاق الرياض بحسب وجهة نظره الاحادية، مشيرا الى ان ذلك من مهام الجهة الراعية وهي المملكة العربية السعودية، داعياً المجلس الانتقالي باحترام التزاماته تجاه اتفاق الرياض والجهة الراعية له.

وأكد العقيلي على انه من الطبيعي ان يواجه اتفاق الرياض عراقيل عند تنفيذه كونه يؤسس لمرحلة فيدرالية جديدة تعلي من صلاحيات السلطات المحلية كما نص على ذلك مخرجات الحوار الوطني اليمني.

ولفت العقيلي إلى أن اتفاق الرياض وجد لينفذ وينعكس على الواقع السياسي و الامني في اليمن عموما و المحافظات الجنوبية خصوصا،معبرا عن ثقته بقدرة القيادة السعودية على انجاح الاتفاق مهما كانت العراقيل.