المبعوث الأممي يصطدم بتعنت المليشيات الحوثية ويغادر العاصمة صنعاء دون تحقيق أي نتائج

18 سبتمبر 2018
المبعوث الأممي يصطدم بتعنت المليشيات الحوثية ويغادر العاصمة صنعاء دون تحقيق أي نتائج

غادر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث العاصمة صنعاء، الثلاثاء، بعد زيارة استمرت 3 أيام، عقد خلالها لقاءات مع مليشيات الحوثي تناولت سبل استئناف عملية السلام.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي، للأناضول، إن “غريفيث غادر المطار دون أن يدلي بأي تصريحات للصحفيين الذين تواجدوا هناك”.

والأحد، وصل غريفيث إلى صنعاء، والتقى مع زعيم مليشيات الحوثي، عبد الملك الحوثي، ومهدي المشاط، رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، إضافة إلى لقائه بالوفد الحوثي المفاوض.

وبحث غريفيث في لقاءاته مع الحوثي، الترتيبات لعقد جولة مشاورات قادمة لاستئناف العملية السياسية وإحلال السلام في اليمن.

وتأتي هذه اللقاءات بعد تأجيل مشاورات الأزمة اليمنية، التي كان من المقرر انطلاقها بمدينة جنيف السويسرية، في 6 سبتمبر/أيلول الجاري، بسبب غياب وفد الحوثيين.

وبررت الجماعة تخلّف وفدها عن المشاورات آنذاك، بعدم تمكن الأمم المتحدة من استخراج ترخيص للطائرة التي ستقل وفدها المفاوض إلى جنيف، فيما أعلن الوفد الحكومي أن “الحوثيين” دأبوا على “اختلاق” الأعذار لعدم حضور المفاوضات.

وكانت تلك رابع جولة مشاورات مفترضة بين أطراف الصراع اليمنية، منذ اندلاع الحرب قبل نحو 4 سنوات، والأولى برعاية المبعوث الأممي غريفيث.

وعقدت المشاورات في جولتيها الأولى والثانية في 2015، في مدينتي جنيف وبيل السويسريتين، فيما عقدت الجولة الثالثة في الكويت عام 2016، دون أن تثمر جميعها عن نتائج تذكر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق