صحيفة التايمز تكشف عن اهم الجهات المستفيدة من الازمة الخليجية

محرر 26 يوليو 2017
صحيفة التايمز تكشف عن اهم الجهات المستفيدة من الازمة الخليجية

عدن نيوز - متابعات:

تخصص صحيفة التايمز إحدى افتتاحياتها لنقاش الخلافات بين قطر والسعودية، وترى أن عدم تسوية تلك الخلافات يصب في صالح إيران وتنظيم الدولة الإسلامية.

تشير التطورات إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في تقهقر في كل من العراق وسوريا، لكن العالم العربي الذي يفترض أن ينسق جهوده لهزيمة التنظيم غارق في العداوات، كما ترى الصحيفة.

وتتطرق افتتاحية الصحيفة إلى قائمة المطالب المقدمة إلى قطر، والتي ترى أنها غير مجدية في مكافحة الإرهاب لكنها كفيلة بشق الصفوف في الشرق الأوسط..

وترى الصحيفة أن على دول المنطقة نزع فتيل الأزمة، وإلا فإنها تثبت أن “الوحدة العربية” ليست سوى كلام سفسطائي، وأن التصعيد يهدد إنتاج النفط والغاز ومكافحة الإرهاب.

وتعرض الصحيفة موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فتقول إنه معني بحل الأزمة ليس فقط بسبب تأثيرها على مكافحة الإرهاب، بل لأنه مصمم على احتواء النشاطات العسكرية الإيرانية على امتداد الشرق الأوسط..

ولم تنفرج الأزمة حتى الآن، وإذا أدت إلى طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي فإن هذا سيدفعها أكثر إلى أحضان إيران، وهو تطور لن يخدم مصلحة أحد سوى رجال الدين في طهران، حسب رأي الصحيفة، التي ترى أن على طرفي النزاع العودة إلى “صوابهما” قبل أن يفوت الأوان.

*بي بي سي

 
رابط مختصر