الأزمات الدولية في تقرير مثير: لا بد من تحطيم”عنجهية” الحوثيين (ترجمة خاصة)

16 يناير 2019
الأزمات الدولية في تقرير مثير: لا بد من تحطيم”عنجهية” الحوثيين (ترجمة خاصة)

سردت مجموعة الازمات الدولية في تقرير صدر يوم أمس الثلاثاء على موقعها الرئيسي خمسة نقاط لازمة لإعادة إحياء اتفاق ستوكهولم “المترنح”.

التقرير أفرد نقطة خاصة شرح فيها ضرورة كسر عنجهية الحوثيين وتعريفهم بأن المجتمع الدولي قد يتركهم في أية لحظة بمواجهة منفردة مع الشرعية اليمنية التي تترقب هذه اللحظة بفارغ الصبر لطردهم من الحديدة، ويعيد (عدن نيوز) نشرها بعد ترجمتها للعربية:

 

* تحطيم”جوزة” الحوثي

لطالما حاول المجتمع الدولي مراراً وتكراراً الضغط على الشرعية والتحالف العربي للقبول بحل سياسي وترك خيار الحسم العسكري ضد الحوثيين، وهو ما نجح مؤخراً بعد ضغوطات جمة وخاصة من الولايات المتحدة الأمريكية.

ولا بد هنا من التأكيد على أن الحوثيين أصبحوا الآن العقبة الرئيسية أمام التقدم. بموجب شروط اتفاق ستوكهولم ، يتعين على الحوثيين القيام بالخطوة الأولى عن طريق إعادة نشر القوات وانسحابها من موانئ الحديدة الرئيسية الثلاثة ؛ بعد ذلك ، يتعين على كلا الجانبين القيام بسلسلة من عمليات إعادة الانتشار المتبادلة ، وفي نهاية المطاف من المدينة بأكملها إلى مواقع لم يتم تحديدها بعد ، مما يعني نزع السلاح وإيقاف القتال في الممر التجاري بالكامل في البحر الأحمر.

 

بالنسبة لليمنيين المتشككين ، لا زالت أصداء أحداث سبتمبر 2014 في كيفية تعامل الحوثيين معها ترن في الذاكرة حيث قارنوا ذلك بتعامل الحوثيين مع اتفاقية استكهولم.

 

في ذلك الوقت ، كان الحوثيون قد تجاوزوا العاصمة ، صنعاء ، والمحافظات الشمالية الأخرى، ووقعوا اتفاق السلام والشراكة الذي دعا إلى انسحاب قواتهم على مراحل إلى معاقلهم الجبلية، لكن بعد توقيع الاتفاق ، تجاهل الحوثيون شرط الانسحاب ، مجادلين بأن الرجال في نقاط التفتيش في الشوارع لم يكونوا مقاتلين بل مواطنين مساندين من “اللجان الشعبية” المستقلة.

 

وبحلول يناير / كانون الثاني التالي ، وضع المتمردون الرئيس الانتقالي اليمني ، عبد ربه منصور هادي ، رهن الإقامة الجبرية لأن انقلابهم البطيء دمر دولة مقسمة بالفعل وأغرقها في صراع أهلي.

 

يجب تجنب أي نتيجة مماثلة مهما كلف الأمر ، ومرة ​​أخرى تثير مسألة الأدوات التي يملكها الدبلوماسيون لانتزاع تنازلات من الحوثيين.

يقول التحالف ، مع بعض التبريرات ، بأن الحوثيين تراجعوا في السويد فقط لأنهم كانوا تحت ضغط عسكري حول الحديدة. لكن تحويل هذا الضغط – أي دخول التحالف للميناء والمدينة – وهو ما تؤكده الشواهد السابقة واللاحقة.

 

هناك وسائل أخرى للضغط على الحوثيين. إن المحاسبة العامة الصادقة لما يحدث في الحديدة ستكون بداية جيدة.

ينظر إلى كاميرت على نطاق واسع على أنه مبدع وذو قدرة عالية ، وستساعد تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن مفاوضات إعادة الانتشار ومهمة المراقبة في الحد من الضوضاء الإعلامية من المعسكرات المنافسة.

 

مثل هذه المحاسبة ستضع المزيد من الضغط على الحوثيين للالتزام بتعهداتهم ، لأنهم قد يخاطرون بجعل قطاع مهم من الرأي العام الدولي – الذي حاولوا استخدامه كأداة طوال فترة الحرب – سيجعلونهم ينقلبون ضدهم.

 

وكما لاحظت “مجموعة الأزمات الدولية” من قبل ، فإن الاتحاد الأوروبي وعمان لهما اتصالات جيدة مع الحوثيين ، وقد عرضت إيران مرارًا وتكرارًا لعب دور وساطة في اليمن.

 

الآن ستكون لحظة جيدة لإيران لإثبات استعدادها وقدرتها على إقناع الحوثيين بالمشاركة بشكل بنّاء في الحديدة ، أولاً وقبل كل شيء من خلال السماح بحرية حركة كاميرت في الأراضي التي يسيطرون عليها.

 

يمكن لبروكسل ومسقط المساعدة أيضًا من خلال التعامل مع الحوثيين في صنعاء وفي الخارج ، والضغط على قضية إعادة الانتشار ، والتأكد من أن صبرهم ضعيف. في رحلته الأخيرة إلى صنعاء ، دفع جريفيث عبد الملك الحوثي ، زعيم المتمردين ، إلى تأكيد التزامه بالاتفاق ، بما في ذلك إعادة الانتشار.

 

وفي حين أن كامرت يضيف تفاصيل تقنية ، فإن مثل هذا الضغط المستمر على المستوى الرفيع على الحوثيين ، والمسؤولين الحكوميين والضباط للالتزام بالتزاماتهم سيكون مهما.

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق