مروان دماج : اتوقع ان ننتهي من الملفّ الاقتصادي و ملفّ مطار صنعاء قريبا

12 ديسمبر 2018
مروان دماج : اتوقع ان ننتهي من الملفّ الاقتصادي و ملفّ مطار صنعاء قريبا

عدن نيوز - متابعات:

صرّح مروان دمّاج عضو وفد الحكومة المعترف بها دوليا اليوم لمجموعة من الصحافيين في مقر مشاورات السلام بستوكهولم أن وفده اقترح تسيير رحلات  داخلية من مطار صنعاء إلى مطار عدن  و أنهم يرحبون بأي دعم فني للأمم المتحدة قائلا “نحن نريد ان تخضع الطائرة ايضا للتفتيش في مطار صنعاء وهي مسائل امنية تتعلق بسلامة المسافرين وخطوط الطيران وسيتم التفاهم حول من سيقوم بالتفتيش في مطار صنعاء والامم المتحدة ابدت استعدادها لتقديم أي دعم فني وتقني”.

و فيما يتعلّق بملفّ الحديدة دعا دمّاج إلى انسحاب  المسلحين الحوثيين من المدينة  مطالبا بـ”إخضاع  المدينة والميناء للشرطة الشرعية والرؤية الحكومية ” على حد تعبيره.
و قال دمّاج  “لم ننقاش في الوفد الحكومي مقترح وجود قوات سلام دولية في الحديدة وموقفنا هو اولا ان ينسحب الحوثيون من المدينة  ليتم تسليمها  لوزارة الداخلية اليمنية ومن ثم سوف نناقش اعادة انتشار الجيش حول المدينة”.

وتحدّث مروان دمّاج عن المقترح الحكومي حول تعز و المتمثّل في  فتح معبر الحوبان مقابل التهدئة في المنطقة قائلا إن موضوع وقف إطلاق النار ليس مطروحا للنقاش لأنه يأتي في اطار تهدئة عامة للمعركة “.

و بخصوص الملف الاقتصادي أكّد د مّاج تحقيق  تفاهم وصفه بـ”الجيّد” موضّحا أن إيرادات الحديدة “سوف تورد إلى فرع البنك المركزي في  المدينة وتُدار من المركز الرئيسي في عدن حسب القانون” على حد تعبيره.

واعتبر دمّاج أن مشاركة الامين العام للأمم المتحدة غدا في اختتام مشاورات السلام بستوكهولم مؤشر على الاهتمام الدولي بسير المشاورات و انها تمثّل دعما للطرفين وللمبعوث الاممي لليمن على انجاح مسار السلام  قائلا “اعتقد ان هذه المشاورات قطعت شوطا طبيا في بعض الملفات وهذا امر اساسي وما تم حتى  الان محفز لاستمرار المسار”.

و لم يتم حتى الآن  مناقشة ضمانات  تنفيذ مخرجات مشاورات ستوكهولم التي من المتوقع ان تليها جولة ثانية مطلع العام المقبل حسب ما أكدته عدة مصادر من الطرفين و من مكتب المبعوث الأممي لليمن.

 
رابط مختصر
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق