بعد فشل الحكومة في تأمين مقر لانعقاد مجلس النواب.. النائب الأبارة يمارس حقه الدستوري عبر وسائل الاعلام

5 سبتمبر، 2018 3:35 مساءً
بعد فشل الحكومة في تأمين مقر لانعقاد مجلس النواب.. النائب الأبارة يمارس حقه الدستوري عبر وسائل الاعلام

عدن نيوز - متابعات:

وجه النائب مفضل اسماعيل الابارة، عدة تساؤلات للحكومة اليمنية الشرعية ممثلة بدولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر، وذلك عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

واوضح الاباره ان نشره للأسئلة عبر وسائل الاعلام يأتي استناداً للحق الدستوري في مساءلة السلطة التنفيذية خصوصاً بعد عجز الحكومة عن توفير مكان آمن لإجتماع السلطة التشريعية “مجلس النواب” في اي من المحافظات المحررة.

وقال البرلماني مفضل الاباره أنه يأمل في الاجابة الخطية من رئيس الوزراء على الاسئلة لما فيه تجسيداً لمبدأ الشفافية وروح المسئولية الوطنية .. حسب وصفه.

النص الكامل للرسالة والتساؤلات

بسم الله الرحمن الرحيم
دولة الدكتور / احمد عبيد بن دغر رئيس مجلس الوزراء المحترم
تحية تقدير واحترام .. وبعد

إستناداً للحق الدستوري الأصيل في مساءلة السلطة التنفيذية ممثلة في رئيس الحكومة وأعضائها من قبل اعضاء السلطة التشريعية.

– وبما أن الحكومة عجزت عن توفير المكان الآمن لإجتماع السلطة التشريعية .. لممارسة دورها الرقابي والتشريعي ..

– وفي ظل هذه الظروف البالغة السوء التي يمر بها شعبنا خاصة مع هذا الانهيار المريع لعملتنا الوطنية .. مما يهدد الملايين من أبناء الشعب بمجاعة حقيقية مرعبة .. اضافة لظروف الحرب والمعاناة الانسانية التي فرضها الانقلاب المليشاوي الاجرامي على شعبنا..

– وهو ما يضعنا جميعاً أمام مسئوليات جسيمة استثنائية تلزمنا بتجاوز الاجراءات الشكلية والعمل الجاد لتطبيق روح الدستور والقوانين النافذة بما فيها قانون حق الحصول على المعلومة الذي أقره مجلس النواب في شهر يوليو 2012 واصبح نافذاً بموجب الدستور والذي يلزم السلطة التنفيذية بالإجابة على تساؤلات المواطنين وتوفير المعلومات اللازمة عن أداء مؤسسات الدولة المختلفة .

– وعليه ونظراً لتعذر توجيه الاسئلة بالطريقة الروتينية المتبعة .. ولاستثنائية الظروف التي تمر بها اليمن شعباً وقيادة ، فإني أتوجه اليكم بهذه الاسئلة عبر ادوات السلطة الرابعة (الصحافة والاعلام) ، واثقاً من ادراككم لأهمية التفاعل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية .. بل بينها وبين الشعب .. آملاً الاجابة الخطية عن هذه الاسئلة تجسيداً لمبدأ الشفافية وروح المسئولية الوطنية :-

1- ما هي الأسباب الحقيقية التي أدت إلى هذا الانهيار المتسارع للعملة الوطنية ..؟
وما هي الاجراءات والخطط التي اتخذتها الحكومة لتعزيز العملة الوطنية ووقف هذا التدهور والانهيار ؟!

2- لماذا لم تقدم حكومتكم مشاريع خططها السنوية وموازناتها التقديرية وحساباتها الختامية.. لا للرئيس .. ولا لمجلس النواب ممثلاً في قيادات الكتل التشريعية التي يمكن دعوتها لاجتماع بكل سهولة على الأقل ؟

3- ما هي الاسباب التي أدت إلى توقف تصدير النفط والغاز من المناطق المحررة .. رغم أهمية ذلك لرفد الخزينة العامة .. ومتى ستستأنف الحكومة تصدير النفط والغاز .

4- لماذا فشلت الحكومة حتى اللحظة في توفير المقر الملائم لإنعقاد مجلس النواب في اي من المحافظات المحررة .. رغم توفر الاغلبية المريحة من المناصرين للشرعية؟!
وما هي الخطوات التي تتخذونها لتسريع انعقاد المجلس ؟!

5- في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها شعبنا .. ما هي الاجراءات التقشفية التي ستتخذها الحكومة لتقليص نفقاتها .. وايقاف هذا السيل من التعيينات العبثية التي لا تحتاجها هذه المرحلة ؟!

6- لماذا لم تتمكن الحكومة من تشغيل المطارات والموانئ في المناطق المحررة بكامل طاقتها .. وكيف سيتم معالجة هذا الوضع؟!

7- لماذا تتأخر مرتبات أبطال الجيش الوطني المرابطين في أهم الجبهات .. فلا تصرف الا راتب كل أربعة أو ستة اشهر في الوقت الذي تستلم فيه بعض الوحدات مرتباتها بانتظام؟
وما هي اجراءاتكم السريعة لمعالجة ذلك؟

8- لماذا توقفت بعض الجبهات في نهم وصرواح وغيرها .. ولماذا لم تقدم الحكومة الدعم الكافي للجبهات القادرة على الحسم في تعز والبيضاء ومريس وغيرها؟

9- تداولت وسائل الاعلام أن جرحى الجيش الوطني في الهند يستدينون مصاريفهم من جرحى مليشيات الحوثي .. فما هي الاجراءات التي ستتخذها الحكومة لتوفير الرعاية الكريمة لكل جرحى الجيش الوطني والمقاومة الشعبية .. ورعاية اسر الشهداء الميامين.؟

10- ما هي اجراءات الحكومة لتخليص كشوفات الجيش الوطني من الاسماء والمعسكرات الوهمية والمزدوجة وغير المتواجدة في الميدان ؟!

11- على ضوء تقرير خبراء مجلس حقوق الانسان عن اليمن والذي أكد ضعف الاداء الدبلوماسي والحقوقي للحكومة .. فما هي الاجراءات التي ستتخذها الحكومة لمعالجة هذا الضعف والخلل الكبير ؟!

12- وعلى ضوء التقرير الأممي .. ماهي الاجراءات التي ستتخذها الحكومةلمنع الانتهاكات في مناطق الشرعية كما هو الحال في عدن.
وماهي خطة الحكومة لتأمين واعمار المناطق المحررة .. وإدماج كل القوات الامنية والعسكرية تحت قيادة الحكومة الشرعية؟!

13- يركز الاعلام الحوثي على عشرات الاذاعات المحلية المنهوبة لمخاطبة الرأي العام اليمني في كل المحافظات .. بينما تقتصر الشرعية على اذاعة او اذاعتين تغطي مناطق بسيطة في الجمهورية .. فما هي خطة الحكومة لتطوير الاداء الاذاعي بشكل خاص والاعلامي بشكل عام؟!

14- ما هي الجهود التي بذلتها الحكومة لدى الاشقاء في التحالف لإقناعهم بتحمل مسؤولياتهم الاخلاقية والانسانية لوقف تدهور العملة .. ودعم الاقتصاد الوطني .. وتنمية وتأمين المناطق المحررة؟!

15- ما هي الجهود التي بذلتها الحكومة مع الاشقاء في المملكة لاستثناء المغتربين في المملكة من الاجراءات الاخيرة التي تتخذها المملكة .. لا سيما في هذا الظرف الاستثنائي العصيب الذي تمر به البلاد؟!

16- آلاف المعتقلين من القيادات السياسية والاجتماعية والناشطين والاعلاميين والمواطنين تعج بهم سجون المليشيات .
فماهي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإنقاذهم .

مع خالص التحية والتقدير

مفضل اسماعيل الاباره/عضومجلس النواب
4سبتمبر 2018م

 
رابط مختصر
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق