بهذه الطريقة الاستفزازية قائد القوات الاماراتية يرد على بيان الحكومة اليمنية

محرر 16 مايو 2018
بهذه الطريقة الاستفزازية قائد القوات الاماراتية يرد على بيان الحكومة اليمنية

عدن نيوز - متابعات:

في موقف غريب وإستفزازي للحكومة الشرعية ، قام قائد قوات التحالف العربي في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن بزيارة تفقدية لمرافق حيوية في المدينة برفقة مدير أمن عدن اللواء شلال علي شايع ، في رسالة من الإمارتيين إلى الحكومة الشرعية بأننا نحن المسيطرون على عدن ونتفقد المرافق الحكومية بدلاً عنكم .

وطاف القائد الاماراتي العميد الركن أحمد البلوشي واللواء شلال بمطار عدن الدولي وميناء عدن ، متفقداً الإجراءات الأمنية لمطار وميناء عدن الدوليين، وعملية بناء سور المطار .

وتأتي هذه الزيارة التفقدية في ظل التوتر السائد بين قوات التحالف العربي ممثلة بدولة الإمارات والحكومة الشرعية بشأن جزيرة سقطرى التي يتواجد فيها الإماراتيون والحكومة الشرعية .

ودخلت وساطة سعودية من أجل تهدئة التوتر بين الحكومة الشرعية ودولة الإمارات بعد أن سيطرت الإمارات على ميناء ومطار جزيرة سقطرى ونشرت في قواتها مدججة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة .
هذا وكان مجلس الوزراء اليمني قد أصدر بياناً حول المستجدات الأخيرة التي حدثت في سقطرى ، حيث وصف البيان الإجراء العسكري الذي قامت به القوات الإماراتية مؤخرا في جزيرة سقطرى أمرٌ غير مبررٍ ، وركز البيان على موضوع السيادة اليمنية وضرورة إحترامها.

وقال البيان : ” الأشقاء في الإمارات يتواجدون في الجزيرة بصفتهم المدنية من ثلاث سنوات، ولم يطرأ جديد في وضع الجزيرة السياسي والعسكري الذي يستوجب السيطرة على المطار والميناء، ولكن الحالة في الجزيرة اليوم بعد السيطرة على المطار والميناء هي في الواقع إنعكاساً لحالة الخلاف بين الشرعية والأشقاء في الإمارات ، وجوهرها الخلاف حول السيادة الوطنية ومن يحق له ممارستها، وغياب مستوى متين من التنسيق المشترك الذي بدأ مفقوداً في الفترة الأخيرة “.

ودعا رئيس الوزراء الأشقاء في المملكة والإمارات إلى دراسة ما حدث ويحدث في سقطرى، باعتباره انعكاساً، لخلل شاب العلاقة بين الشرعية، والأشقاء في الإمارات، وأن تصحيح هذا الوضع هي مسؤولية الجميع.

 
رابط مختصر