وزير الخارجية: الامارات هي سبب منع الرئيس هادي من العودة إلى عدن

16 أبريل 2018
وزير الخارجية: الامارات هي سبب منع الرئيس هادي من العودة إلى عدن

قال وزير الخارجية اليمني “عبدالملك المخلافي”، مساء الأحد، إن عودة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن، أحد نقاط الخلاف مع الجانب الإماراتي.

وذكر “المخلافي” في حوار أجرته معه فضائية لـ “بي بي سي”، أن الإنقسامات الأمنية بعدن والمشكلة مع الإمارات استدعت تأجيل عودته.

وأشار إلى أن هناك تباينات وخلافات بين الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف العربي خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة إلا أن بعض تلك التباينات مبالغ فيها ومسيسة لكنها موجودة.

وأكد وجود توجه للحكومة لفتح حوار واسع مع التحالف العربي لتصحيح بعض الاختلالات التي حدثت في العلاقة بينهما والوصول إلى الصيغة الني تتناسب مع الدور البديهي في دعم الحكومة الشرعية.

وأكد الوزير اليمني أن ماجرى في عدن بداية يناير الماضي هو انقلاب من قبل عناصر انفصالية مشيرا إلى أن هذا الجانب هو أحد نقاط الخلاف التي سيتم بحثها مع الجانب الإمارات والتحالف العربي، مشددا بأن الحكومة لن تسمح بمثل هذه الحالات التي لا تصب في مصلحة أحد، وفق تعبيره.

وبين أن شرعية تدخل التحالف مرتبطة بطلب الشرعية نفسها وهذا هو أساس المراجعة المتوقعة بين الطرفين لحل الاشكاليات العالقة بينهما.

وفي بداية شهر أبريل الجاري، اتهم وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، في حديث لراديو “فرنسا” الدولي دولة الإمارات العربية المتحدة بمنع الرئيس عبدربه منصور هادي من العودة إلى عدن؛ كما وجه اتهاماً للتحالف العربي الذي تقوده السعودية بالتدخل في الشؤون اليمنية.

وسبق الميسري تصريحات وزير الدولة في الحكومة اليمنية “صلاح الصيادي”، والذي اتهم فيها في منشور بصفحته على فيس بوك دول التحالف العربي بمنع عودة الرئيس هادي إلى عدن داعيا في الوقت ذاته إلى خروج مظاهرات تطالب بعودة إلى اليمن.

 

وتتمتع الإمارات بنفوذ كبير في جنوب البلد الفقير، وهي تدعم قوة “الحزام الأمني” المؤيدة لدعاة الانفصال والتي خاضت المعارك ضد القوات الحكومية.

وأمس الأحد، قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية “راجح بادي”، إن عودة الحكومة الشرعية إلى عدن تمثل «رسالة للداخل والخارج بأن اليمنيين لا يقبلون غير شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وأن المجتمع لن يتعامل مع أي تمرد مسلح داخل الأراضي اليمنية».

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق