وسائل إعلام سعودية تكشف أهم مميزات نظام “الإقامة المميزة”

19 مايو 2019
وسائل إعلام سعودية تكشف أهم مميزات نظام “الإقامة المميزة”

عدن نيوز - متابعات:

كشفت وسائل إعلام محلية في السعودية تفاصيل كثيرة عن نظام ”الإقامة المميزة“ الذي أقره مجلس الوزراء الأسبوع الماضي ويتضمن منح بعض الوافدين الأجانب إقامات بمزايا متعددة بينها إعفاء حامل الإقامة المميزة من دفع رسوم المقابل المادي عن المرافقين له من أفراد عائلته.

وقالت صحيفة ”عكاظ“ المحلية اليوم الأحد إن من بين مزايا الإقامة الجديدة التي تستعد المملكة لإصدارها للراغبين إعفاء الوافد من رسوم المقابل المادي المفروضة حاليًّا على كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص.

وأضافت أن نظام الإقامة المميزة يعتبر أفراد الأسرة كلًا من الأزواج والأولاد (ممن لم يتجاوز 21 سنة) وستمكن مالكها من الإقامة في المملكة مع أسرته وحصوله على تأشيرات زيارة للأقارب واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته وامتلاك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.

وأوضحت أن نظام الإقامة المميزة يتيح لحاملها الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة وتضع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل. ولن تخول الإقامة المميزة حاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

ووفقًا للصحيفة سيحق لحامل الإقامة امتلاك وسائل النقل الخاصة والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أيًّا من أفراد أسرته فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي مع حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيًّا واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها مع مزاولة الأعمال التجارية.

وينص نظام الإقامة المميزة على أن هناك عددًا من المخالفات تستدعي إلغاء الإقامة وهي ”إدانة حامل الإقامة المميزة بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن 60 يومًا أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال أو ما يعادلها أو صدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة عن المملكة أو ثبوت أن طلب الحصول على الإقامة المميزة قد تضمن معلومة غير صحيحة أو تنازل حامل الإقامة المميزة عنها أو وفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدانه الأهلية“.

ووفقًا لتقارير محلية ستبلغ رسوم الحصول على الإقامة المميزة لمدة عام قابلة للتجديد نحو 100 ألف ريال سنويًّا فيما ستبلغ رسوم الإقامة المميزة الدائمة 800 ألف ريال وستشمل كل الراغبين من حملة جنسيات دول تربطها علاقات بالمملكة غير أن النظام لا يسمح لحامل تلك الإقامة الحصول على الجنسية السعودية بتاتًا.

ويعكف مركز الإقامة المميزة حديث النشأة في السعودية على استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام الجديد خلال 90 يومًا لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي على تلك الإقامة بعد إقرار النظام رسميًّا ليكون أول بديل لنظام الكفيل للوافدين الراغبين بالحصول على إقامة مميزة تُعرف أيضاً باسم ”البطاقة الخضراء أو غرين كارد“.

ووفقًا لنسخ متداولة في وسائل الإعلام المحلية عن ”الإقامة المميزة“ يتضمن النظام الجديد شروطًا لمنحها أبرزها وجود جواز سفر ساري المفعول أو إقامة نظامية للمقيمين أصلًا في المملكة مع وجود الملاءة المادية وتقرير صحي يثبت خلو المتقدم من الأمراض المعدية وسجل جنائي خالٍ من السوابق وأن لا يقل العمر عن 21 عامًا.

ويتوقع محللون اقتصاديون سعوديون أن تجذب الإقامة الجديدة استثمارات الوافدين الأجانب ممن يقيمون في المملكة ولديهم إمكانات مالية أو تجذب مستثمرين جددًا من خارج المملكة من خلال تشجيعهم بالحصول على بطاقة الإقامة الخضراء متعددة المزايا.

وتقول تقارير محلية: إن المشروع الجديد سيدر على البلاد مبلغ عشرة مليارات دولار سنويًّا وسيسهم بشكل فعال في مكافحة التستر بالعمل الذي يلجأ إليه الوافدون الأجانب وبالتالي تشجيعهم على العمل وفق القوانين ودفع الضرائب التي تعود للميزانية العامة وتوظيف السعوديين في مشروعاتهم وفق القوانين المتبعة.

 
كلمات دليلية
رابط مختصر
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق