4 شائعات سياسية هزّت الجزائر في أسبوع

2 يوليو 2017
سرت شائعات عن منع سلال من مغادرة البلاد (فيسبوك)
سرت شائعات عن منع سلال من مغادرة البلاد (فيسبوك)
هزت الجزائر أربع شائعات خلال الأسبوع الحالي، تزامنا مع تصريحات حادة أدلى بها رئيس الحكومة الجزائرية، عبد المجيد تبون، بشأن إهدار الحكومة السابقة التي كان يقودها عبد المالك سلال، لمليار دولار أميركي في مشاريع غير مجدية اقتصاديا.

أبرز الإشاعات السياسية كانت تتعلق بمنع السلطات لرئيس الحكومة السابق، عبد المالك سلال، من السفر إلى الخارج برفقة 15 مسؤولا آخرين، على خلفية تحقيقات في قضايا فساد، لكن هذه الإشاعات لم يجر تأكيدها من أي طرف، كما لم يتم نفيها أيضا من قبل السلطات.

كما تم تداول أنباء عن تجميد ممتلكات وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب، بشبهة فساد مالي. وذكرت الشائعات أن الوزير بوشوارب وضع على قائمة الممنوعين من السفر. وكان اسم الوزير بوشوارب قد ورد على لائحة المسؤولين الجزائريين الذين يملكون حسابات في بنما، في ما سمي بفضيحة أوراق بنما، لكنه نفى ذلك.

وفي السياق، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي معلومات عن مداهمة أفراد من جهاز المخابرات لمكتب أحمد أويحيى، الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، الحزب الثاني في السلطة، والذي يشغل منصب رئيس ديوان الرئاسة الجزائرية.

أما الإشاعة الأخيرة، التي تم تداولها في الجزائر، مساء الجمعة، فهي استقالة وزيرة التربية نورية بن غبريط، بسبب المشاكل المتراكمة في قطاع التربية، وإخفاقها في تنظيم دورة البكالوريا التي نجت هذه السنة من التسريبات، لكنها سقطت في مشكلة الطلبة المتأخرين، ما اضطر الحكومة إلى تخصيص دورة بكالوريا خاصة بالطلبة المقصيين بسبب التأخر عن الامتحانات في الدورة الماضية. وربط البعض إشاعة استقالة الوزيرة بن غبريط بقرار الحكومة تنظيم دورة البكالوريا الخاصة بالمقصيين.

وفي ظل الغموض السياسي وتكلس الاتصال الحكومي والمؤسساتي في الجزائر، وانغلاق المؤسسة الرسمية في الجزائر على الرأي العام، تزدهر في كل موسم سياسي الإشاعات السياسية التي تمس الشخصيات والحكومة، بعضها يتجلى لاحقا كقضية لدى الرأي العام، فيما تنكشف إشاعات أخرى على بهتان إعلامي وسياسي.

*العربي الجديد
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق