إستقالة وزيرة التربية العراقية “شيماء الحيالي” بعد 4 أيام على تعيينها بسبب داعش.. تفاصيل

30 ديسمبر 2018
إستقالة وزيرة التربية العراقية “شيماء الحيالي” بعد 4 أيام على تعيينها بسبب داعش.. تفاصيل

قدمت الدكتورة شيماء الحيالي وزيرة التربية في جمهورية العراق، مساء السبت، استقالتها إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على خلفية مزاعم تفيد بصلة شقيقها الأكبر ليث بتنظيم “داعش” الإرهابي.

وقالت الحيالي، في بيان خاص بها إن “تنظيم داعش أجبر سكان الموصل تحت التهديد على العمل في وظائف مدنية ومنهم أخي الذي عمل في دائرته التي يعمل فيها قبل وبعد التحرير”.

وأضافت أن “التنظيم أجبره كما أجبرت الكثيرين على التصريح بما ينسجم وقوتهم الغاشمة، لكن دون أية مشاركة له في حمل السلاح أو مساعدتهم في قتل أي عراقي”.

وتابعت شيماء الحيالي : “حالة أخي مثلها مثل عشرات الآلاف من الحالات التي اضطرت للبقاء في وظائفها تحت سلطة قوة احتلال، ولايمكن لمن خضع لهذه السلطة دون إرادة منه أن يعاقب لمجرد اضطراره للبقاء”.

ومضت بالقول: “أُعلن للجميع أنني أضع استقالتي بين يدي رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للبت فيها فور تأكده من أية علاقة تربطني بالإرهاب أو الإرهابيين لا سمح الله”.

وختمت الحيالي بيانها قائلة: “إنني أتبرأ أمام الله وأمام الشعب من أي إرهابي أو مجرم تلطخت يده بدماء العراقيين”.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت تداولت أنباءً تزعم بأن ليث الحيالي، وهو شقيق الوزيرة، كان قيادياً في تنظيم “داعش” إبان سيطرته على الموصل (2014-2017).

وتأتي الاستقالة بعد 4 أيام فقط من تقلّد الوزيرة لمنصبها؛ حيث منحها البرلمان الثقة يوم الثلاثاء الماضي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق