برلماني يمني يؤكد تسبب الإمارات في حرمان اليمن من الإقتصاد

محرر 37 سبتمبر 2020
برلماني يمني يؤكد تسبب الإمارات في حرمان اليمن من الإقتصاد

أكد برلماني يمني أن دولة الامارات المشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تسببت في حرمان اليمن من الاقتصاد.

وقال البرلماني شوقي القاضي في تغريدة على حسابه بموقع تويتر رصدها محرر “عدن نيوز” إن “من جرائم الإمارات في اليمن أنها سيطرت على منشأة بلحاف الغازية في شبوة، منذ منتصف 2017، وجعلته ثكنة عسكرية وعطَّلته عن تصدير الغاز”.

وأشار القاضي إلى أن ذلك تسبب في “حرمان الاقتصاد اليمني من أحد أهم إيراداته”.. متسائلاً: “أين موقف رئاسة الشرعية وحكومتها وبرلمانها؟ وأين موقف قائدة التحالف السعودية التي استدعت الإمارات وتسكت عن عبثها وجرائمها؟!”.

ويقع ميناء بلحاف في مديرية رضوم بمحافظة شبوة الغنية بالنفط، وتم تصدير أول شحنة نفط منه في العام 2009، ويُعد ثاني أضخم مشروع غازي في الشرق الأوسط يصدر الغاز المسال، عبر الأنبوب الرئيسي الممتد من محافظة مأرب حتى ساحل بحر العرب.

ويعد ميناء “بلحاف” أكبر مشروع صناعي واستثماري في تاريخ اليمن، حيث كان يوفر إيرادات تفوق أربع مليارات دولار سنويا، رغم  صفقة الفساد التي شابته خلال فترة حكم الرئيس السابق وحرمت البلاد من ٣ اضعاف ايراداته.

ومنذ سيطرة الإمارات على منشأة بلحاف حولت المنشاة إلى ثكنة عسكرية ومنعت تصدير الغاز منها وما زالت تسيطر عليها رغم إعلانها الانسحاب من اليمن.

وتحتل الإمارات إلى جانب منشأة بلحاف ثمانية مواقع اقتصادية هي المخا وباب المندب ومدينة عدن وميناء العاصمة المؤقتة ومطار عدن ومطار الريان في المكلا وسقطرى وجزيرة ميون.

وأدى منع القوات التابعة للإمارات تشغيل تلك المواقع الاقتصادية الاستراتيجية، إلى تبديد الموارد العامة للدولة، واتساع رقعة التدهور الاقتصادي فضلًا عن إغراق اليمن في كومة ديون مالية ثقيلة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق