لمشاركته في مشروع بحثي بخصوص كورونا.. تركيا تمنح الجنسية لباحث يمني

5 سبتمبر 2020
لمشاركته في مشروع بحثي بخصوص كورونا.. تركيا تمنح الجنسية لباحث يمني

منحت الجمهورية التركية الجنسية للباحث والأكاديمي اليمني عصام حميد حنش الشهابي تقديرًا لجهوده البحثية.

وكان الشهابي أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء، وعمل أستاذًا للكيمياء العضوية التخليقية والطبية قبل أن ينتقل إلى تركيا ويصبح عضوًا في المركز البحثي لاكتشاف الأدوية وتطويرها بجامعة إسطنبول- ماديبول.

وحصل الشهابي على الجنسية التركية تقديرًا لإسهاماته العلمية المبذولة في خدمة البحث العلمي والسلك الأكاديمي بالجامعات والمراكز البحثية التركية، خصوصًا المجال البحثي المتعلق باستخدام بعض تفاعلات الكيمياء الخضراء لتخليق مركبات عضوية جديدة نشطة بيولوجيا من المتوقع أن تعمل كمضادات لبعض الأورام السرطانية.

إضافة إلى جهوده في المشروع البحثي القائم على إيجاد جزيئات دوائية تختص بمعالجة مرض الشلل العصبي “الرعاش”.

واختير الباحث اليمني عصام الشهابي ضمن فريق بحثي في مشروع وطني شكلته المؤسسة التركية للبحث العلمي والتقني يهدف إلى تطوير وإنتاج لقاحات وأدوية تسهم بشكل فعال في معالجة المرضى بفيروس كورونا.

وكان الشهابي قد حصل في اليمن على جائزة رئيس الجمهورية للشباب في مجال العلوم الطبيعية حول “تخليق جديد لبعض مشتقات البنزوديازيبين والمعروفة بدواء الديازيبام”، إضافة إلى عمله محاضرا بجامعة صنعاء لعدة سنوات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق