سفير يمني: 66 موقع أثري تعرض للإعتداء والتخريب بينها خمس متاحف وطنية

30 يوليو 2020
سفير يمني: 66 موقع أثري تعرض للإعتداء والتخريب بينها خمس متاحف وطنية

قال سفير اليمن لدى المغرب عز الدين الأصبحي إن 66 موقع أثري تعرض للإعتداء والتخريب بينها خمس متاحف وطنية

وأضاف الأصبحي أن المتاحف في صنعاء وذمار وتعز وعدن والمكلا ونهبت منها مخطوطات وآثار و مقتنيات لا تقدر بثمن.

واشار الاصبحي ممثل اليمن الى المؤتمر الدولي الافتراضي حول مكافحة الإتجار غير المشروع إلى أن “الآثار والمقتنيات الثقافية باليمن تواجه تحديات أساسية أبرزها الحرب التي تشهدها اليمن منذ اواخر العام 2014”.

وحمّل المجتمع الدولي مسؤولية إنقاذ الآثار والمقتنيات الثقافية باليمن. مؤكدًا على أهمية تفعيل الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن صونا لإرث إنساني عظيم.

وأضاف السفير اليمني أن الحكومة اليمنية قطعت شوطا كبيرا في هذا المسار عبر الإبلاغ عن الآثار والمقتنيات الثقافية المهربة وتتبعها وأثمر ذلك باستعادة العديد من الآثار والمقتنيات الثقافية المسروقة.

ولفت إلى أن الحكومة عقدت اتفاقات ثنائية لحماية ذلك مع دول هامة أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وجاري الإنتهاء من إتفاقيات مماثلة مع بريطانيا وفرنسا وغيرهما.

واشار الاصبحي إلى أن القائمة الدولية لحماية الإرث الإنساني العالمي سجلت أربع مواقع معروفة ضمن قائمة الحماية وهي شبام حضرموت وصنعاء القديمة وزبيد التاريخية وارخبيل سقطرى.

وقال إن “هناك ما لا يقل عن عشرة مواقع في قائمة الإنتظار لتكون ضمن مواقع الحماية العالمية وكلها صارت مهددة بشكل كبير”.

وناقش المؤتمر خطورة ما تمثله جرائم الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية على الإرث الحضاري للإنسانية، خصوصا مع تفاقم هذه الجرائم والتنامي المطرد في الأسواق الإلكترونية والمزادات التي تُسوق بها القطع الأثرية المسروقة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق