شركة “نيسان موتور” اليابانية تزيح الستار عن سيارة كهربائية جديدة… تعرّف على ميزاتها

26 يوليو 2020
شركة “نيسان موتور” اليابانية تزيح الستار عن سيارة كهربائية جديدة… تعرّف على ميزاتها

أزاحت شركة “نيسان موتور” اليابانية الستار عن سيارة كهربائية جديدة، وأعادت تصميم شعارها الشبيه بالهامبرغر، سعياً إلى تحقيق بداية جديدة بعد أشهر من الاضطرابات الإدارية وتراجع الأرباح.

الابتكار الجديد هو “آريا” Ariya، سيارة الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل مع مدى يصل إلى 610 كيلومترات (379 ميلاً)، وهي أول منتج جديد تماماً يُطلَق تحت إدارة جديدة تولت المسؤولية في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وأول ظهور لهذا النموذج الذي يناهز سعره المبدئي 5 ملايين ين “تعادل 46 ألفاً و600 دولار”، هو أحدث جهد لشركة تصنيع السيارات لتحديث تشكيلتها القديمة المتوارثة لسنوات عديدة، مع تأكيد رئيس الشركة التنفيذي، ماكوتو أوشيدا، أن “آريا لديها كل جوهر تقنية نيسان”.

ويمكن أن تستفيد “نيسان” المتدهورة أرباحها من الضجيج المحيط بإطلاق سيارتها الجديدة رغم أنه ليس من المقرر طرحها للبيع في الأسواق قبل منتصف عام 2021، وذلك بعدما مُنيت الشركة بأكبر خسارة لها في عقدين في عامها المالي المُنتهي في مارس/آذار، وفي أعقاب ما أثاره اعتقال رئيسها السابق اللبناني الأصل، كارلوس غصن، في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 من اضطرابات إدارية لا تزال تداعياتها مستمرة حتى الآن.

وتُعد “آريا”، برأي محللي وكالة “بلومبيرغ”، بمثابة تذكير بأن “نيسان” لا تزال ثاني أكبر شركة مصنعة للسيارات في اليابان من حيث الإنتاج، وأنها تعكف منذ سنوات على التحضير لسيارة كهربائية استعداداً لحقبة القيادة الذاتية.

وقال كوجي إندو، محلل “إس.بي.آي سيكيوريتيز”، إن “التوقعات عالية”، علماً أنه إثر إطلاق السيارة الجديدة ارتفعت أسهم “نيسان” 7.3% في بورصة طوكيو، ما اعتبره المحللون نتيجة طبيعية لحماس المستثمرين الأفراد حيال الطراز الجديد، بعدما فقد السهم 34% هذا العام.

و”آريا” هي خليفة “ليف” Leaf الكهربائية بالكامل، التي تم بيعها قبل عقد من الزمان في اليابان والولايات المتحدة وتم تحديثه مرة واحدة عام 2017، وتُعتبر الهاتشباك ذات الخمسة أبواب واحدة من أفضل السيارات الكهربائية مبيعاً في العالم، مع شحن نحو نصف مليون سيارة منها حتى الآن.

ومع ذلك، كان أحد عيوب “ليف” نطاقها المحدود الذي يبلغ حوالى 322 كيلومتراً تعادل 200 ميل. وبطول 4.6 أمتار وارتفاع 1.6 متر، تتناسب “آريا” مباشرة مع فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة.

ومع ذلك، فإن المساحة الداخلية قابلة للمقارنة مع تلك الموجودة في سيارة أكبر بفضل وضع البطاريات على أرضية الهيكل، كما هو الحال في طرازات شركة “تسلا” Tesla.

كما أن “آريا” مزودة بنظام ProPilot 2.0، وهو أحدث إصدار من تقنية القيادة الذاتية من “نيسان”، علماً أن هذه الميزة التي طُرحت العام الماضي في Skyline المحدّثة، توفر إمكانات تغيير المسار ومراقبة السائق. كما تحتوي “آريا” على ميزة ركن السيارات ذاتياً والمساعد الرقمي الصوتي من Alexa.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق