ما هي الألعاب البارالمبية؟

9 مارس 2018
ما هي الألعاب البارالمبية؟

تنطلق اليوم الألعاب البارالمبية الشتوية 2018 وهي النسخة الأولى من الألعاب البارالمبية حيث تبدأ اليوم الجمعة 9 مارس وتختتم في 18 مارس 2018 في بيونغتشانغ، كوريا الجنوبية بعد نجاح عرض المدينة في الحصول على شرف استضافة الألعاب البارلمبية والألعاب الأولمبية معاً.

ما هي الألعاب البارالمبية؟

الالعاب البارالمبية هي مسابقة رياضية دولية كبيرة مخصصة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، و تسمى “الألعاب البارالمبية”،وتنظم مرة كل أربعة أعوام مباشرة بعد كل دورة أولمبية صيفية أو شتوية.

تاريخ الألعاب البارالمبية

بدأت أول ألعاب بارالمبية في عام 1948 بعد تنظيم الطبيب البريطاني لوديج جوتمان يوم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بلندن مسابقات رياضية صغيرة للجنود البريطانيين القدامى المشاركين في الحرب العالمية الثانية والمصابين بإعاقات.

وفي عام 1960 انطلقت الألعاب رسميا بمدينة روما في إيطاليا، واقتصرت على الرياضيين المستخدمين للكراسي المتحركة، ثم فُتح الباب عام 1976 خلال الدورة المنظمة بمدينة تورونتو بكندا أمام الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى.

واعتمد في دورة الألعاب بمدينة سول في كويا الجنوبية عام 1988 لأول مرة نظام تنظيم الألعاب في المدينة التي تحتضن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية العادية مباشرة بعد انتهاء فعاليات الدورة، واستخدام مرافق وتسهيلات تلك الدورة نفسها.

وتم تطبيق ذلك على الألعاب البارالمبية الشتوية، التي انطلقت عام 1976 بـ”أورنشكدفيك” في السويد، ابتداء من الدورة المنظمة بمدينة “ألبرفيل” في فرنسا عام 1992.

 

شروط المشاركة في الألعاب البارالمبية

تقتصر المشاركة في الألعاب على الأبطال الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من “إعاقات عضلية” إضافة إلى أولئك الذين يواجهون مشاكل أو اختلال في الحركة. وتصنف الإعاقة ضمن هذه الفئات إلى تصنيفات فرعية، تختلف من رياضة إلى أخرى، وهو ما أثار في عدة مرات جدلا وخلافات بشأن بعض الرياضيين الذي يتهمون بالمبالغة في عرض إعاقاتهم.

ولا تضم الألعاب البارالمبية الرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية، ولا أولئك الذين يعانون من الصمم، باعتبار أن هيئة “الأولمبياد الخاصة” تنظم لهم “الألعاب الأولمبية الخاصة”.

وتشرف “اللجنة البارالمبية الدولية” على تنظيم وإدارة تلك الألعاب، التي تشتمل بدورها على دورة صيفية وأخرى شتوية، حيث أبرمت اتفاقا مع اللجنة الأولمبية الدولية لاستخدام المرافق والتسهيلات نفسها المستخدمة في المدينة المحتضنة للألعاب الأولمبية “العادية”.

الأبطال المتوجون

ـ الأميركية تريشا زورن: فازت بـ55 ميدالية منها 41 ذهبية في السباحة ضمن فئة المكفوفين، بين عامي 1980 و2004.

ـ النرويجية رغنهيلد مايكلبيست: متخصصة في سباقات التزلج، تحمل الرقم القياسي في عدد الميداليات في الألعاب الشتوية، بحصولها على 22 ميدالية من ضمنها 17 ذهبية بين عامي 1988 و2002.

ـ النيوزلندي نيرولي فايرهال: متخصص في لعبة الرماية، وهو أول رياضي من ذوي الاحتياجات الخاصة، شارك في منافسات الألعاب الأولمبية الصيفية العادية في لوس أنجلوس عام 1984، وفي الدورة المخصصة لذوي الاحتياجات خلال العام نفسه، وحصل على الميدالية الذهبية.

ـ الجمباز الألماني الأميركي جورج إيسر: شارك في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية العادية قبل انطلاق الألعاب البارالمبية، وحصل عام 1904 على ست ميداليات منها ثلاثة ذهبيات، رغم استخدامه رجلا صناعية خشبية.

ـ المجري كارولي تاكاكس: أحرز ميداليتين ذهبيتين في الرماية خلال دورتي 1948 و1952 رغم أن ذراعه اليمنى مبتورة.

 

المصدر الجزيرة نت
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق