أتراك يطورون روبوتا بإمكانه تنفيذ مهام عسكرية بالأراضي القاحلة

آخر تحديث : الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 9:34 مساءً
أتراك يطورون روبوتا بإمكانه تنفيذ مهام عسكرية بالأراضي القاحلة

عدن نيوز - متابعات

نجح طلاب أتراك بجامعة قوجه إيلي غربي تركيا من تصميم وتطوير روبوت عنكبوتي ذو 6 أطراف قادر على تنفيذ مهام عسكرية في جميع الظروف البيئية بما فيها الأراضي القاحلة.

وتولى مشروع الروبوت العنكبوتي فريق تركي مكون من أربع طلاب بكلية الميكاترونيكس بجامعة قوجه إيلي تحت إشراف البروفسور ظافر بينغول عضو الهيئة التدريسية في الكلية نفسها.

وتمكن الفريق التركي في نهاية المشروع من تصميم وتطوير روبوت عنكبوتي ذو 6 أطراف و26 مفصلا متحركا مما يمكنه من التحرك بسهولة في الأراضي القاحلة وجميع الظروف البيئية الصعبة.

ويتميز الروبوت الذي تم تصميمه وتطويره بإمكانات محلية ووطنية بقدرته على تحويل ساقين من بين 6 إلى ذراعين عند الحاجة مما يجعل منه آلة فريدة بين مثيلاتها في العالم.

وتمكن الروبوت من اجتياز الاختبارات التي أجريت عليه في أراض قاحلة وبات جاهزا لتنفيذ مهام عسكرية هجومية في حال تم تثبيت أسلحة عليه.

وقال البروفسور ظافر بينغول إن المشروع رسالة تخرج لمجموعة طلاب متخصصين في مجال الروبوتات والأتمتة ضمن مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كلية الميكاترونيكس بجامعة قوجه إيلي.

وأضاف الأكاديمي التركي لمراسل الأناضول أنهم عملوا خلال مرحلة تطوير الروبوت العنكبوتي على أنظمة حقيقية في المختبرات والمشروع تم إنجازه بتكلفة محدودة جداً لا تتجاوز 1700 ليرة تركية (ما يقارب 370 دولار).

وأوضح بينغول أنهم يهدفون إلى تحقيق هذا النظام المعقد على أرض الواقع لافتا إلى إمكانية تطويره أكثر في حال كان هناك دعم مادي ولوجيستي أكبر.

رابط مختصر
2018-07-03 2018-07-03
محمد