الكشف عن موعد عودة رئيس الجمهورية إلى العاصمة المؤقتة عدن

12 يناير 2020
الكشف عن موعد عودة رئيس الجمهورية إلى العاصمة المؤقتة عدن

كشف نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي أن الرئيس عبدربه منصور هادي سيعود إلى العاصمة المؤقتة عدن فور تشكيل الحكومة الجديدة كما نص اتفاق الرياض.

وأضاف الخنبشي في حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية أن “ما تم تنفيذه حتى الآن من بنود اتفاق الرياض عودة الحكومة خلال فترة زمنية محددة ونشوء بعض التعزيزات ذات الطابع العسكري والأمني بالإضافة إلى الترتيبات الأمنية والعسكرية التي تأخرت كثيرا”.

وحول التوترات بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي في عدن قال: “لا يوجد تصعيد مباشر أو مواجهات عسكرية، ولكن عدم دخول قوات الحماية الرئاسية إلى عدن يأتي في إطار الترتيبات العسكرية والأمنية التي لابد الاتفاق عليها”.

واشار، أن “بعد الاتفاق على الترتيبات سيتم تشكيل قوة أمنية مشتركة من الشرعية والقوات السابقة التابعة للقوات الداخلية والمجلس الإنتقالي لحفظ الأمن في عدن”

وفي 5 نوفمبر  من العام المنصرم، جرى توقيع اتفاق الرياض، بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، نص على عودة الحكومة إلى عدن وخروج التشكيلات العسكرية إلى الجبهات، وتشكيل حكومة جديدة من الطرفين.

وفي ما يتعلق باتفاق السويد قال: للأسف، المجتمع الدولي، لم يتخذ إجراءات تلزم الحوثيين بتنفيذ الاتفاق، والحكومة الشرعية ملتزمة بتنفيذ هذا الاتفاق الذي يتم خرقه من قبل الحوثيين.

وطالب المجتمع الدولي بمراقبة الاتفاق، لانه الضامن لتنفيذ اتفاق ستوكهولم وضرورة اتخاذ الأخير جميع الإجراءات الواجبة واللازمة بحق من يعرقلون تنفيذ هذا الاتفاق.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق