بدورتها للعام 2019.. “سبع” كاتبات في القائمة الطويلة لجائزة “البوكر”

محرر 28 يناير 2019
بدورتها للعام 2019.. “سبع” كاتبات في القائمة الطويلة لجائزة “البوكر”

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، اليوم الاثنين، القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها للعام 2019.

وتتضمّن الترشيحات 16 رواية، صدرت خلال الفترة بين يوليو 2017 وحتى يونيو 2018، حيث جرى اختيارها من بين 134 رواية ترشّحت للجائزة.

وتم اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكوّنة من 5 أعضاء؛ برئاسة شرف الدين مادولين، أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة، وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية، وزليخة أبو ريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن، ولطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص بالسرديات، وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.

نون النسوة برقم قياسي
ووصلت إلى القائمة الطويلة روايات لسبع كاتبات، وهو رقم قياسي فى تاريخ الجائزة، إلى جانب روايات لتسعة كتّاب، تتراوح أعمارهم بين 43 و79 عاماً، من تسع جنسيات، وتعالج الروايات قضايا تمسّ العالم العربي اليوم، كما تُسلّط الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الثري، وتتطرّق إلى قضايا إنسانية هامة؛ منها وصمة الفقر، وصدمة الموت، والاضطهاد، وأهمية حماية العائلة، والوطن.

ويتميز عدد من الروايات في القائمة بالسرد على لسان النساء؛ منها رواية عن تاريخ العراق الحديث على لسان صحفية، وقصص نساء في بلدان مختلفة هاجرن إليها بعد الحرب الأهلية اللبنانية، إلى جانب صراع كاتبة تتنافس مع كُتاب عصرها.

أسماء مكررة
من بين قائمة الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمّة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم 6 سبق أن وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة، وهم:

– أميمة الخميس (عن رواية “الوارفة”، مرشحة للقائمة الطويلة 2010).

– هدى بركات (عن رواية “ملكوت هذه الأرض” مرشحة للقائمة الطويلة 2013).

– إنعام كجه جي (مرشحة للقائمة القصيرة مرتين عن رواية “الحفيدة الأمريكية” 2009 و”طشّاري” 2014).

واسيني الأعرج (مرشح ثلاث مرات للقائمة الطويلة عن رواية “البيت الأندلسي” 2011، و”أصابع لوليتا” 2013، و”رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري” 2014).

– مي منسّي (مرشحة للقائمة القصيرة عن رواية “أنتعل الغبار وأمشي” 2008)، والتي أشرفت في العام 2013 على “ندوة” الجائزة (ورشة إبداع).

– شهلا العجيلي (المرشحة للقائمة القصيرة عن رواية “سماء قريبة من بيتنا” 2016) والتي شاركت في “ندوة” عام 2014.

وشهدت دورة العام 2019 من الجائزة وصول 10 كتاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة؛ وهم: محمد أبي سمرا، وإيمان يحيى، وجلال برجس، وحجي جابر، ومبارك ربيع، وكفى الزعبي، والحبيب السائح، وعادل عصمت، ومحمد المعزوز، وميسلون هادي.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة للعام 2019، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق