في اليمن الاقليه الحوثيه قضيتها مختلفه عن باقي كل الاقليات في العالم

8 ديسمبر 2018
في اليمن الاقليه الحوثيه قضيتها مختلفه عن باقي كل الاقليات في العالم
صالح الحنشي
صالح الحنشي

بقلم - صالح الحنشي

الجماعة الحوثية بالنسبة لليمن تعد أقلية والاقليات في اي بقعه في العالم. حين تكون لديها قضيه .يتطلب نصرتها فيها .فهذه القضيه تكون تحريرها من التهميش. و في احسن الاحوال لاتسعى الا الى الحصول على مايضمن لها عدم تعرضها للتهميش والاظطهاد..

في اليمن الاقليه الحوثيه قضيتها مختلفه عن باقي كل الاقليات في العالم..
قضيتها التي تقاتل من اجلها هي ابتلاع البلد برمته ..
ولهذا كيف يمكن ان تصل الى اتفاق مع جماعه وضعها على هذا النحو الشاذ.؟
على ماذا ستتحاور معها.. ؟

ان يضعها المبعوث الدولي ومن خلفه اهم. واعلى منظمه امميه على ان الجماعه الحوثيه طرف رئيسي في اي مشاورات وطرف مدلل .. فهذا يعني انها تمثل نصف سكان البلاد.
التعامل مع الجماعه الحوثيه على هذا النحو في المشاورات..
يمنحها شرعيه تمثيل هي اساسا لاتملكه..
ولذلك فحين يتم منحها هذه الشرعيه من قبل المنظمه الدوليه .الامم المتحده . فهذا يعني تحيز المجتمع الدولي وبشكل سافر للجماعه الحوثيه.

لماذا يتحيزون للحوثيين؟

هذا التحيز الواضح وفرض الجماعه الحوثيه كطرف ند لشرعيه الدوله اليمنيه. يعني انه يستحيل الوصول الى حل سياسي مع الحوثيين..لان الحلول التي ياتي بها الحوار. مفروض انها قائمه على عداله المطالب لكل طرف .. تكون الوسيله للوصول اليها هي الحجه والمنطق.

لان لطاوله الحوار شروط مختلفه عن شروط ساحه الحرب.. في ساحه الحرب تكون اليد الطول والكلمه الاعلى للعده والعتاد العسكري.. اما على طاوله الحوار فالغلبه من المفترض انها للحجه والمنطق..
المبعوث الدولي في الياته المتبعه في مسار الحوار. للمشكله اليمنيه وكانما يسعى لاخضاع طاوله الحوار لقوانين ومنطق ساحه المعركه..

ومالم يستطيع الحوثيين تحقيقه بالحرب يسعىجريفت لاعانه الحوثيين لتحقيقه بالحوار.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق