من هي ولماذا لقبت بفتاة العرب.. جوجل يحتفي بالشاعرة عوشة السويدي الإماراتية التي عاشت في قطر

عدن نيوز28 نوفمبر 2022
من هي ولماذا لقبت بفتاة العرب.. جوجل يحتفي بالشاعرة عوشة السويدي الإماراتية التي عاشت في قطر

غير محرك البحث جوجل اليوم صورته الرسمية بصورة للشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بفتاة العرب، وذلك على الصفحة الرئيسية للبحث، فمن هي الشاعرة عوشة السويدي؟

هي عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي، من مواليد أبو ظبي 1 يناير سنة 1920، عاشت معظم حياتها في العين الإماراتية، بينما عاشت 15 عاما من عمرها في قطر، ثم عادت للعين مرة أخرى وبعد ذلك انتقلت للمعيشة في دبي في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

بدأت عوشة كتابة الشعر بعمر الطفولة 12 عاماً ونظمّت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريبًا، إذ تأثرت بالبيت الذي تربت فيه وكان رجال العلم والشيوخ لا يغادرون مجلس أبيها.

وتعتبر عوشة من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة العربية، وتعتبر علامة فارقة في مسيرة الشعر النبطي.

كما نظمت الشاعرة عوشة السويدي الكثير من القصائد المتنوعة والمختلفة في مجالات كثير مثل الغزل والنقد الاجتماعي، كما نظمت القصائد في المدح والإسلاميات، وكانت تجاري الكثير من كبار الشعراء كأمثال الشيخ زايد بن سلطان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وعمير بن راشد وسعيد بن هلال وأحمد الكندي.

نشرت الشاعرة عوشة السويدي الكثير من القصائد في صحف كثيرة ومحلات كثيرة ومتنوعة ودواوين مشهورة ومسموعة جمعها الشاعر حمد بن خليفة في ديوان فتاة العرب سنة 1990، وصدر منه طابعة حديثة في العام 2000.

اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات وظلت تروي أشعارها في مدح الرسول ﷺ. وهي أخت السياسي أحمد خليفة السويدي وتوفت في تاريخ 27 يوليو 2018.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق