أنباء عن فرار المحافظ عوض بن الوزير.. القوات الحكومية تسيطر على مبنى محافظة شبوة

8 أغسطس 2022
أنباء عن فرار المحافظ عوض بن الوزير.. القوات الحكومية تسيطر على مبنى محافظة شبوة
عدن نيوز - قناة المهرية :

أكدت مصادر محلية، بأن القوات الحكومية في محافظة شبوة من السيطرة على مبنى المحافظة، وسط أنباء عن فرار محافظ المحافظة عوض بن الوزير إلى جهة غير معروفة.

يأتي ذلك بعد مواجهات عنيفة مع المليشيات المدعومة من دولة الإمارات في شبوة.

وحسب المصادر، فإن “الاشتباكات التي اندلعت فجر الاثنين، بين القوات الخاصة، وقوات ما يسمى بدفاع شبوة والعمالقة، أسفرت عن إحراق أطقم عسكرية لقوات دفاع شبوة (النخبة الشبوانية سابقاً) أمام معسكر النجدة في مدينة عتق”.

كما أسفرت الاشتباكات، عن مقتل الرائد لشقم العولقي قائد كتيبة التدخل السريع بمحور عتق وإصابة أحد مرافقيه، عبر استهداف دفاع شبوة لعربته العسكرية التي كان يستقلها من أحد شوارع المدينة، بالإضافة إلى مقتل أحد جنود مليشيا الإمارات وإصابة ستة آخرين”.

وأوضحت المصادر، أن تدخل من قائد اللواء 21 ميكا العميد جحدل حنش، أسفر عن وقف القتال في مدينة عتق عاصمة المحافظة.

وفي وقت سابق، اندلعت اشتباكات عنيفة بالقرب من منزل قائد القوات الخاصة وشارع 611، بين قوات الجيش من جهة، وبين قوات دفاع شبوة والعمالقة المدعومة إماراتياً من جهة في مدينة عتق.

يأتي ذلك عقب تصاعد الخلافات بين محافظ شبوة، ومجلس القيادة الرئاسي، على خلفية إقالة قائد القوات الخاصة العميد عبدربه الشريف، ومحاصرة منزله من قبل قوات ما يسمى بـ”دفاع شبوة” التي تم استقدامها مؤخراً بتوجيهات من محافظ المحافظة.

وجاء عزل قائد القوات الخاصة العميد عبدربه لعكب دون الإعلان عن نتائج التحقيقات، بشأن أحداث شهر يوليو/تموز في المحافظة، وسط اتهامات للمحافظ بالسعي نحو التصعيد وإثارة الفتنة بالمحافظة.

واستبق المحافظ بقراره تحميل العميد عبدربه لعكب مسؤولية أحداث يوليو/تموز بما فيها محاولة اغتياله ومقتل اثنين من مرافقيه. موجهاً اتهامات لقادة عسكريين في قوات الأمن الخاص بالتمرد العسكري على السلطة المحلية.

وإثر ذلك، اعتبر وزير الداخلية إبراهيم حيدان الأحد، قرار محافظ شبوة عوض الوزير بإقالة قائد القوات الخاصة عبدربه لعكب لاغياً، باعتباره تجاوزاً للصلاحيات المخولة للسلطة المحلية، وتدخلاً في صلاحيات وزارة الداخلية

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي قد رد على قرار سابق “لابن الوزير العولقي” بوقف “لعكب” بتشكيل لجنة تحقيق في 25 يوليو/تموز تقدم نتائجها خلال 72 ساعة، لكن المحافظ رفض تنفيذ تلك التوجيهات وأوعز لقوات العمالقة ودفاع شبوة المدعومة إماراتياً بالانتشار المسلح في مركز المحافظة ومحاصرة منزل قائد القوات الخاصة العميد عبدربه لعكب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى