تنبيهات جديدة من حالة الطقس في بعض محافظات اليمن

29 أبريل 2022
تنبيهات جديدة من حالة الطقس في بعض محافظات اليمن

نشر المركز الوطني للأرصاد توقعاته بهطول أمطار رعدية مصحوبة بحبات البرد على عدد من محافظات الجمهورية خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وذكر المركز في نشرة الطقس التحذيرية أنه من المتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد أحيانا على سلسلة المرتفعات الجبلية الغربية لمحافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، حجة، المحويت، ريمة، أب وتعز .

وأوضح المركز أن الأمطار ستمتد بمشيئة الله إلى الهضاب الداخلية لمحافظات الضالع، لحج، البيضاء وأبين وتمتد شرقاً حتى أجزاء من هضبة حضرموت والمهرة وأجزاء من الصحارى لمحافظات الجوف، مأرب، شبوة وحضرموت خلال فترتي الظهيرة والمساء.

كما توقع المركز هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على الساحل الغربية والمرتفعات المحاذية له، وكذا هطول أمطار متفرقة على أجزاء من سواحل محافظتي حضرموت والمهرة والمناطق الداخلية المحاذية لها وأجزاء من السواحل الجنوبية وهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أرخبيل سقطرى.

وبين المركز أن درجات الحرارة ستكون مرتفعة نهارا على الصحارى وسهل تهامة تتراوح ما بين 35 إلى 40 درجة مئوية، فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية غرب خليج عدن ومدخل باب المندب والجزء الجنوبي من البحر الأحمر تصل أعلى سرعة لها إلى 26 عقد مع هبات تصل إلى 36 عقدة.

ودعا المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها إلى الابتعاد عن مجاري السيول والأودية وتجمعات المياه وعدم المجازفة والتهور باجتيازها أثناء وبعد هطول الأمطار وأثناء العواصف الرعدية.

ونصح المواطنين في تلك المناطق بعدم استخدام الهواتف النقالة، والابتعاد عن الأعمدة الكهربائية والأشجار .. محذرا سائقي المركبات من تدني الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة أو الأمطار الغزيرة.

ونبه المركز مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن الصغيرة جنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج .. محذرا المواطنين في المناطق الصحراوية وسهل تهامة أو الذاهبين إليها من الطقس الحار نهاراً.

وأفاد المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي سجلت على النحو التالي:- حجة: 11.0، ريمة: 8.0 ، المعافر – تعز : 7.7 ، عتق شبوة : 2.8، المحويت : 1.3، سقطرى: 0.8، إب-السدة : 0.2.

كما هطلت أمطار متفرقة خلال الــ24 ساعة الماضية على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية الغربية من البلاد وأجزاء من الهضاب الداخلية حتى هضبة ووادي حضرموت وكانت خارج نطاق محطات الرصد الجوي.