وكالة أمريكية تكشف عن بناء الإمارات قاعدة جوية على جزيرة بركانية قبالة اليمن

محرر 325 مايو 2021
وكالة أمريكية تكشف عن بناء الإمارات قاعدة جوية على جزيرة بركانية قبالة اليمن

كشفت وكالة أمريكية اليوم الثلاثاء عن بناء دولة الإمارات قاعدة جوية على جزيرة بركانية قبالة اليمن وتقع في واحدة من نقاط الاختناق البحرية المهمة في العالم لكل ممرات الطاقة والشحن التجاري.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” في تقرير نُشر اليوم إنه في حين لم تدعي أي دولة وجود قاعدة جوية لجزيرة ميون في مضيق باب المندب فإن حركة الملاحة المرتبطة بمحاولة سابقة لبناء مدرج ضخم عبر الجزيرة التي يبلغ طولها 5.6 كيلومتر (3.5 ميل) منذ سنوات طويلة تعود إلى الإمارات العربية المتحدة. الإمارات.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا قولهم إن الإماراتيين يقفون وراء هذا الجهد الأخير على الرغم من أن الإمارات أعلنت في عام 2019 أنها سحبت قواتها من حملة عسكرية بقيادة السعودية (التحالف) تقاتل المتمردين الحوثيين في اليمن.

وقال جيريمي بيني محرر الشرق الأوسط في شركة جينيس للاستخبارات مفتوحة المصدر، الذي تابع أعمال البناء في مايون لسنوات: “يبدو أن هذا هدف استراتيجي طويل المدى لتأسيس وجود دائم نسبيًا”.

وأضاف أن الأمر “ربما لا يتعلق فقط بحرب اليمن وعليك أن ترى وضع الشحن على أنه أمر أساسي إلى حد ما هناك.”

ولم يرد المسؤولون الإماراتيون في أبوظبي وسفارة الإمارات في واشنطن على طلبات للتعليق على اسوشيتد برس.

ووفقا للتقرير يسمح المدرج في جزيرة ميون لمن يسيطر عليه بإبراز قوته في المضيق وشن غارات جوية بسهولة على البر الرئيسي لليمن الذي هزته حرب دموية استمرت سنوات.. كما أن الجزيرة توفر قاعدة لأي عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن وشرق إفريقيا القريب.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية من شركة بلانيت لابز التي حصلت عليها الوكالة شاحنات تفريغ وممهدات بناء مدرج بطول 1.85 كيلومتر (6070 قدمًا) على الجزيرة في 11 أبريل. جنوب المدرج مباشرة.

وبحسب الوكالة فإنه يمكن أن يستوعب مدرج بهذا الطول طائرات الهجوم والمراقبة والنقل.. وقد بدأت الجهود السابقة في نهاية عام 2016 ثم تم التخلي عنها لاحقًا حيث حاول العمال بناء مدرج أكبر يزيد طوله عن 3 كيلومترات (9800 قدم) مما يسمح بأثقل القاذفات.

وتحدث مسؤولون يمنيون لوكالة أسوشييتد برس -شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم لم يكن لديهم إذن لإطلاع الصحفيين- بأن السفن الإماراتية نقلت أسلحة ومعدات عسكرية وقوات إلى جزيرة مايون في الأسابيع الأخيرة.

وأضافوا أن التوتر الأخير بين الإمارات والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي جاء في جزء منه من مطالبة إماراتية لحكومته بتوقيع اتفاقية إيجار لمدة 20 عامًا لجزيرة ميون.

وأوضحت الوكالة في تقريرها بأن مشروع البناء الأولي فشل بعد أن استعادت القوات الإماراتية وقوات التحالف الجزيرة من مقاتلي الحوثي المدعومين من إيران في عام 2015.

وبحلول أواخر عام 2016 ، أظهرت صور الأقمار الصناعية أن أعمال البناء جارية هناك.

وأضافت: “ساعدت القاطرات المرتبطة بشركة Echo Cargo & Shipping LLC ومقرها دبي ومراكب الإنزال والناقلات من شركة Bin Nawi Marine Services LLC ومقرها أبوظبي في جلب المعدات إلى الجزيرة في تلك المحاولة الأولى وفقًا لإشارات التتبع التي سجلتها شركة البيانات Refinitiv”.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية في ذلك الوقت أنهم أفرغوا المعدات والمركبات في ميناء مؤقت على شاطئ البحر.

وامتنعت شركة Echo Cargo & Shipping عن التعليق بينما لم ترد شركة Bin Nawi Marine Services على طلب (اسوشيتد برس) للتعليق.

فيما تُظهر بيانات الشحن الأخيرة عدم وجود أي سفن مسجلة حول Mayun ، مما يشير إلى أن من قدم وسيلة النقل البحري لآخر إنشاءات في الجزيرة قام بإيقاف تشغيل أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي على القوارب لتجنب التعرف عليها.

وتوقف البناء في البداية في عام 2017 على الأرجح عندما أدرك المهندسون أنهم لا يستطيعون الحفر في جزء من الميزات الصخرية للجزيرة البركانية لدمج موقع المدرج القديم للجزيرة.

وأُعيد تشغيل المبنى بشكل جدي على المدرج الجديد في 22 فبراير تقريبًا ، كما تظهر صور الأقمار الصناعية ، بعد عدة أسابيع من إعلان الرئيس جو بايدن أنه سينهي دعم الولايات المتحدة للهجوم الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.

ويأتي القرار الواضح للإماراتيين باستئناف بناء القاعدة الجوية بعد أن فككت الإمارات أجزاء من القاعدة العسكرية التي كانت تديرها في دولة إريتريا الواقعة في شرق إفريقيا كنقطة انطلاق لحملتها في اليمن.

ونقلت اسوشيتد برس عن إليونورا أرديماغني المحللة في المعهد الإيطالي للدراسات قولها: “إنه في حين أن القرن الأفريقي “أصبح مكانًا خطيرًا” للإماراتيين بسبب المنافسين ومخاطر الحرب المحلية فإن سكان ميون بها عدد قليل من السكان وتوفر موقعًا قيمًا لمراقبة البحر الأحمر”.

وتقع جزيرة ميون المعروفة أيضًا باسم جزيرة بريم ، على بعد حوالي 3.5 كيلومتر (2 ميل) من الحافة الجنوبية الغربية لليمن.

واعترفت القوى العالمية بالموقع الاستراتيجي للجزيرة منذ مئات السنين خاصة مع افتتاح قناة السويس التي تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق