دراسة.. لقاحي «فايزر» و«أسترازينيكا» فعالان ضد «المتحور الهندي»

محرر 224 مايو 2021
دراسة.. لقاحي «فايزر» و«أسترازينيكا» فعالان ضد «المتحور الهندي»

أظهرت دراسة أجرتها السلطات الصحّية البريطانية أنّ لقاحي «فايزر» و«أسترازينيكا»، المضادين لفيروس كورونا، فعّالان ضد النسخة الهندية من هذا الفيروس، وبنفس نسبة فعاليتهما تقريباً ضد النسخة الإنجليزية المتحورة منه.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها وكالة «الصحة العامة في إنجلترا» بين 5 أبريل (نيسان) و16 مايو (أيار)، فإن لقاح فايزر وفر بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية فاعلية بنسبة 88 في المائة ضد المتحور الهندي، وبنسبة 93 في المائة ضد المتحور الإنجليزي، فيما بلغت فاعلية لقاح أسترازينيكا بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية 60 في المائة ضد المتحور الهندي، و66 في المائة ضد المتحور الإنجليزي.

ورحّب وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، بنتائج هذه الدراسة التي تأتي في وقت تعوّل فيه الحكومة على حملة التلقيح الوطنية لمكافحة المتحور الهندي، الذي يهدد تفشيه بعرقلة خطة إعادة فتح الاقتصاد في البلاد. وللحد من تفشي هذا المتحور الذي يُخشى من أن يصبح «سائداً» في بريطانيا، قلصت السلطات الصحية الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح أسترازينيكا من 3 أشهر إلى 8 أسابيع للذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً.

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة السعودية، أنها لم ترصد أي إصابات بما يسمى «الفطر الأسود»، بعد تداول أنباء عن رصده مصاحباً للمتحور الهندي. وقال الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحافي، إنه لم تثبت علاقة بين عدوى «الفطر الأسود» وفيروس كورونا.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق