الجوف.. تقرير يرصد ارتكاب مليشيات الحوثي 9 آلاف انتهاكا بحق التعليم في المحافظة خلال الـ 7 سنوات الماضية

30 أبريل 2021
الجوف.. تقرير يرصد ارتكاب مليشيات الحوثي 9 آلاف انتهاكا بحق التعليم في المحافظة خلال الـ 7 سنوات الماضية

أفاد تقرير تم اشهاره يوم الخميس، ان مليشيات الحوثيين في محافظة الجوف “شمالي اليمن”، ارتكبت ثمانية الاف و998 انتهاكا بحق التعليم في المحافظة خلال الـ 7 سنوات الماضية.

وأشار التقرير الذي رصدته لجنة الحقوق والإعلام في محافظة الجوف، “أن انتهاكات التعليم خلال الفترة المذكورة في تزايد في ظل تدهور التعليم في المديريات التي تسيطر عليها المليشيات في المحافظة، بسبب الأعمال العسكرية العدائية التي تقوم بها المليشيات لاسيما خلال الهجوم العسكري الذي استخدمته المليشيات في مارس 2020م والذي نتج عنه حرمان مئات الطلاب من مقاعد الدراسة ونزوح وتشريد قسري لكوادر التعليم في المحافظة، وارتفاع معدل التسرب من التعليم”.

وأكدت اللجنة ان مكتب التربية والتعليم بالمحافظة (التابع للحكومة الشرعية) مستمر في “صرف المرتبات شهرياً لجميع المعلمين والمعلمات والتربويين بشكل عام سواء الثابتين او المتعاقدين في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات منذ العام 2014م وحتى اللحظة، إلا أن مليشيات الحوثي مستمرة في استهداف ممنهج للعملية التعليمية من تفجير وإحراق للمدارس بصورة متعمدة، واستخدامها للأعمال العسكرية ومخازن للأسلحة، والتعسفات ضد الكوادر التربوية”.

القتل والاعتداء الجسدي والتهديد

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى أن الانتهاكات تنوعت ما بين “قتل واعتداءات وتعذيب واعتقالات ونهب للمساعدات الانسانية وتجنيد الأطفال من المدارس ونزوح وتشريد التربويين وحرمان الطلاب من التعليم وتفجير للمنازل والمدارس واقتحام ونهب للمؤسسات التعليمية .. موضحاً أن حالات القتل بلغت تسع حالات استهدفت حياة التربويين، فيما بلغ عدد حالات الاعتداء الجسدي والتهديد (174) حالة .

اختطاف وتعذيب وتفجير منازل التربويين

وأفاد التقرير بتسجيل فرق الرصد عدد (750) حالة اختطاف وإخفاء قسري كما تم رصد عدد (25) حالة تعذيب وحشي في سجون المليشيات الحوثية، وإجبار (463) حالة على النزوح قسريا، وتفجير (17) منزلا لمعلمين ومنتسبي التربية التربية والتعليم في المحافظة.

فصل وظيفي 

وكغيرها من المحافظات التي تسيطر عليها مليشيات الحوثيين، واصلت الجماعة اجراءاتها في الفصل الوظيفي لكل من يعارضها او يمتنع عن الانضمام الى صفوفها، حيث تم تسجيل (1340) حالة فصل وتعسف وظيفي تنوعت بين فصل وظيفي وإقصاء ممنهج وتهديد بالفصل وإحلال كوادر موالين للجماعة الحوثية.

اقتحام المنشآت التعليمية وتحويلها لثكنات ومخازن

وبحسب التقرير قد وثق فريق الرصد عدد (176) حالة اقتحام للمنشآت التعليمية بين مدارس حكومية مدارس أهلية ومدارس القرآن الكريم ومعاهد تعليمية ومعاهد تدريب، ورصد (10) حالات تفجير وإحراق للمدارس والمؤسسات التعليمية في محافظة الجوف، وسُجلت (181) حالة انتهاك استخدام المدارس ومؤسسات التعليم في الأعمال العسكرية ومخازن للأسلحة وسجون وأماكن للحشد والتدريب.

تجنيد الأطفال

وبحسب التقرير فقد بلغت حالات التجنيد للأطفال دون السن القانونية (394) حالة، وفيما بلغ عدد حالات نهب المساعدات الإغاثية (634) حالة نهب .. مشيراً إلى أن الفريق الراصد سجل (433) فعالية وأنشطة ثقافية لطمس الهوية الوطنية، تنوعت بين تحريف للمنهج الدراسي وإجبار الطلاب والمدرسين على المشاركة في الفعاليات الطائفية التي تدعو إلى حضورها جماعة الحوثي الانقلابية، فيما بلغ عدد انتهاكات وجرائم تغيير المناهج بصورة طائفية (142) حالة.
وافاد التقرير بحرمان مليشيات الحوثيين لـ (3867) طالباً من التعليم خلال فترة التقرير وتم تهجيرهم من محافظة الجوف، فيما وثق الراصدون التعسفات في المدارس الأهلية عدد (23) انتهاكاً.

التعبئة والحشد والتحريض على الكراهية

وقال التقرير ان ميليشيا الحوثي استغلت المراكز الصيفية للتعبئة والحشد والتحريض على الكراهية .. موضحاً ان عمليات الانتهاكات والاجبار لحضور المراكز الصيفية التابعة للمليشيات بلغ (94)، فيما وصلت حالات الجبايات لدعم الحرب التي تفرضها الجماعة على أولياء الأمور والطلاب في المدارس والتي تعد انتهاكاً صارخاً بحق الأطفال والتعليم إلى (224) انتهاكاً.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق