إقتصادات الشرق الأوسط تواجه أسوا انكماش بسبب جائحة كورونا

محرر 314 أبريل 2020
إقتصادات الشرق الأوسط تواجه أسوا انكماش بسبب جائحة كورونا

توقع “صندوق النقد الدولي” اليوم الثلاثاء، انكماش اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3.3 بالمئة، بسبب تداعيات جائحة “كورونا” وانخفاض أسعار النفط، في أسوأ أداء منذ 4 عقود.

وقال الصندوق في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي – أبريل 2020″، إن الاقتصاد العالمي هذا العام يمر بأسوأ ركود تَعَرَّض له منذ سنوات “الكساد الكبير”، متجاوزا في ذلك كل تداعيات الأزمة المالية العالمية منذ 10 سنوات.

ورجح التقرير تعافي اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة نمو 4.2 بالمئة خلال العام المقبل، مع تحقيق جميع الدول لارتفاعات بالنمو الاقتصادية.

وحسب التقرير، ستحقق جميع الدول العربية انكماشا خلال العام الحالي باستثناء مصر، والتي ستحقق نموا بنسبة 2 بالمئة.

وبالنسبة للسعودية (أكبر اقتصاد بالمنطقة)، توقع التقرير انكماش اقتصادها بنسبة 2.3 بالمئة خلال العام الحالي، في ظل انخفاض أسعار النفط، على أن يسجل نمو بنسبة 2.9 بالمئة في 2021.

وتوقع الصندوق أن تظل أسعار برميل النفط دون 45 دولارا للبرميل حتى 2023، أي حوالي 25 بالمئة أقل من متوسط 2019.

وتابع التقرير: “من المتوقع أن ينكمش اقتصاد الإمارات بنسبة 3.5 بالمئة، وقطر بـ 4.3 بالمئة، بينما يستمر الاقتصاد الإيراني في الانكماش للعام الثالث على التوالي بنسبة 6 بالمئة خلال العام الحالي”.

وأوضح التقرير أن يتسبب “الإغلاق العام الكبير”، في انكماش النمو العالمي بشدة بنسبة 3 بالمئة، ومن المتوقع حدوث تعافٍ جزئي في عام 2021.

وحتى ظهر الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و937 ألفا، توفي منهم أكثر من 120 ألفا، فيما تعافى نحو 459 ألفا، بحسب موقع Worldometer.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق