تعرف على 7 حقائق عن فيروس كورونا المستجد

22 فبراير 2020
تعرف على 7 حقائق عن فيروس كورونا المستجد

1 – تُعرّف منظمة الصحة العالميّة فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجيّة بأنّها مجموعة كبيرة تسبّب أمراضاً قد تكون مجرّد نزلة برد شائعة أو أمراض أكثر حدّة، أشهرها متلازمة الالتهاب التنفسيّ الحاد “سارس”. وقد تمّ التعرّف للمرّة الأولى إلى فيروس كورونا البشريّ في ستينيّات القرن الماضي.

2 – السلالة الجديدة من فيروس كورونا تنتقل بين البشر، وليس من الحيوانات إلى البشر فقط، مثلما كان معلناً في السابق، الأمر الذي يُثير مخاوف أكبر، لا سيّما أنّها قد تؤدّي إلى الوفاة، بحسب الخبير الصحيّ شونغ نانشان الذي عيّنته هيئة الصحة الوطنيّة الصينيّة على رأس فريق لمتابعة القضيّة.

3 – يحصل فيروس كورونا من خلال إفرازات الجهاز التنفسيّ، إمّا عبر السعال أو العطس من دون تغطية الفم والأنف، وإمّا ملامسة شخص مصاب أو مصافحته، وإمّا ملامسة سطح أو غرض ملوّثين بالفيروس ومن ثمّ لمس الأنف أو الفم أو العين، وإمّا الاحتكاك ببراز ملوّث، وذلك في حالات نادرة.

4 – الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا هم المصابون بأمراض قلبيّة ورئويّة، وأصحاب المناعة الضعيفة، والرضّع، وكبار السنّ.

5 – أعراض فيروس كورونا تبدأ بالظهور بعد مدّة تتراوح ما بين يومَين وأربعة أيام من الإصابة به، وهي أشبه بأعراض نزلة برد في الجهاز التنفسيّ العلويّ تشمل سيلان الأنف، والصداع، والسعال، وألماً في الحلق، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بحالة من الانزعاج العام.

6 – الوقاية هي الحلّ الأفضل للحد من احتمالات الإصابة بالفيروس، من خلال إجراءات هي نفسها التي تُتّخذ لتفادي الإصابة بنزلة برد، من قبيل غسل اليدَين جيّداً بالماء والصابون، واستخدام معقّم لليدَين، وإبعاد اليدَين والأصابع عن العينَين والأنف والفم، وتجنّب الاتصال الجسديّ.

7 – لا يتوفّر علاج محدّد لعدوى فيروس كورونا. لكن من الممكن اتّباع بعض الطرق لتسريع الشفاء، ومنها الحصول على قسط كافٍ من الراحة، والإكثار من شرب السوائل، واستخدام المسكّنات التي تُباع من دون وصفة طبيّة لعلاج آلام الحلق وارتفاع درجة الحرارة.

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق