مستشار ترمب يهدد أعضاء “الجنائية الدولية” بعقوبات اذا حققوا في انتهاكات جنود أمريكيين في افغانستانم

محرر 210 سبتمبر 2018
مستشار ترمب يهدد أعضاء “الجنائية الدولية” بعقوبات اذا حققوا في انتهاكات جنود أمريكيين في افغانستانم

حصلت وكالة رويترز على مسودة كلمة سيلقيها مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون. وتقول المسودة إن إدارة الرئيس دونالد ترمب ستتخذ موقفاً صارماً من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وقد تفرض عقوبات على قضاتها إذا شرعوا في التحقيق في ارتكاب أمريكيين لجرائم حرب في أفغانستان.

وسيعلن بولتون، في كلمة له أمام الجمعية الاتحادية، وهي جماعة محافظة في واشنطن، أن الولايات المتحدة “ستستخدم أي وسيلة ضرورية لحماية مواطنينا ومواطني حلفائنا من المقاضاة الجائرة من هذه المحكمة غير الشرعية”.

ووفقًا لمسودة الخطاب، فإن إدارة ترمب “سترد” إذا شرعت المحكمة الجنائية الدولية رسمياً في فتح تحقيق في مزاعم عن جرائم حرب ارتكبها أفراد من القوات الأميركية أو المخابرات خلال الحرب في أفغانستان.

ويهدد بولتون بأنه إذا فتح مثل هذا التحقيق، فإن إدارة ترمب ستدرس منع القضاة ومدعي العموم من دخول الولايات المتحدة وفرض عقوبات على أي أموال لديهم في النظام المالي الأميركي وملاحقتهم أمام نظام المحاكم الأميركية.

ويقول بولتون في مسودة خطابه “لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. لن نقدم أي مساعدة إلى المحكمة. لن ننضم إلى المحكمة الجنائية الدولية. سنترك المحكمة الجنائية الدولية تموت من تلقاء نفسها”.

ووفقا للنص، فقد تتفاوض الولايات المتحدة أيضاً على اتفاقيات ثنائية أكثر إلزاماً تمنع الدول من تسليم أمريكيين إلى المحكمة في لاهاي.

وأضاف بولتون “سندرس اتخاذ خطوات في مجلس الأمن الدولي لتقييد صلاحيات المحكمة الشاملة، بما في ذلك ضمان عدم ممارسة المحكمة الجنائية الدولية أي اختصاص قضائي على الأمريكيين ورعايا حلفائنا الذين لم يصدقوا على معاهدة روما”.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة لم تصادق على معاهدة روما التي أسست المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002، حيث كان الرئيس آنذاك جورج بوش يعارض المحكمة. واتخذ الرئيس السابق باراك أوباما بعض الخطوات للتعاون معها، وقد هدفت هذه المحكمة إلى تقديم مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية إلى العدالة.

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق