وزارة الخارجية اليمنية ترفض في مذكرة رسمية إلى لبنان تدخلات حزب الله في اليمن

11 يوليو 2018
وزارة الخارجية اليمنية ترفض في مذكرة رسمية إلى لبنان تدخلات حزب الله في اليمن

رفعت وزارة الخارجية اليمنية مذكرة رسمية إلى الحكومة اللبنانية تتضمن شكوى من تدخلات حزب الله اللبناني في اليمن.

وأوضحت المذكرة المرفوعة من وزير الخارجية اليمني خالد اليماني إلى وزير خارجية لبنان جبران باسيل أن حزب الله خرج عن النهج الأخوي وأساء إلى العلاقات المتينة بين اليمن ولبنان.

وأكدت الخارجية اليمنية أن حزب الله شارك في التدريب والتخطيط والتحريض والدعم للمليشيات الانقلابية الحوثية التي انقلبت على السلطة الشرعية في 21 سبتمبر 2014 كما استولت على مؤسسات الدولة واجتاحت محافظات البلاد وفرضت سيطرتها بقوة السلاح تنفيذا لمشروع توسعي إيراني.

وقالت إن دعم حزب الله للحوثيين ظهر جليا في الكلمة المتلفزة التي ألقاها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وعبر فيها عن طموحه ومسلحي حزبه للقتال في اليمن إلى جانب الحوثيين ضد السلطة الشرعية المعترف بعا دوليا.

واعتبرت الخارجية اليمني خطاب نصر الله (زعيم مليشيا حزب الله بلبنان) تدخل سافر في شؤون اليمن الداخلية بما من شأنه الإضرار الكبير والفادح بمصلحة اليمن العليا وأمنه القومي وتأجيج نيران الحرب التي سيؤدي استمرارها إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعربت الخارجية اليمني في رسالتها عن إدانتها واستنكارها لتصريحات وممارسات حزب الله مطالبة الحكومة اللبنانية بالنظر فيما تراه مناسبا لإيقاف هذا السلوك العدواني تماشيا مع سياسة النأي بالنفس الذي تحترمها وتنادي بها كل القوى اللبنانية وبما يصون ويحفظ مصالح البلدين.

كما أكدت الخارجية اليمنية احتفاظها بحقها في عرض المسألة على مجلس جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومجلس الأمن الدولي والتي تدعو جميعها إلى احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية أو الإضرار بمصالحها وحقوقها المشروعة وفقا لقواعد القانون الدولي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق