السفير العمراني: يجب تحرير الحديدة بالسلم او وعلى مليشيات الحوثي ان تعي ذلك

محرر 26 يوليو 2018
السفير العمراني: يجب تحرير الحديدة بالسلم او وعلى مليشيات الحوثي ان تعي ذلك

قال سفير بلادنا في عمّان الأستاذ علي العمراني إن اليمن تخوض حرباً اضطرارية مع الطرف الحوثي وأن الحرب لم تكن من خيارات الحكومة اليمنية أو التحالف العربي.

وأضاف العمراني أن مشروع الحوثي منذ نشأته هو قتال وحرب، مؤكدا أن فِي الحديدة وغيرها ينظر إليه المواطنون باعتباره غازٍ.. والحقيقة فإنه كذلك، فما هي مشروعية وجود الحوثي في الحديدة أو غيرها.

وحول الإعلان عن وقف إطلاق النار في الحديدة وإعطاء مهلة أسبوع من قبل الحكومة اليمنية والتحالف بهدف إنجاح مساعي المبعوث الأممي قال العمراني” عندما نتذكر أن الطرف الحوثي، الذي يحارب الدولة اليمنية منذ أكثر من أربعة عشر عاما، فإن الأمل يتضاءل.. لكننا في ذات الوقت نتمنى لمساعي المبعوث الأممي كل التوفيق.

وأكد أن ميناء الحديدة، ومدينة الحديدة، كل لا يتجزأ وهما كيان عضوي مترابط ويستحيل تجزئة المدينة ومينائها، والحكومة تؤكد حتمية تلازم انسحاب المليشيات الحوثية من الميناء والمدينة.. ومن بعد انسحابها من كل البلاد.

واعتبر السفير ان المرونة التي يبديها الحوثي، ما هي الا مجرد مراوغة ومناورة لكسب الوقت، متابعا” نرغب أن نكون متفائلين دائما.. ونشجع على التفاؤل.. لكن عندما نتذكر أن الطرف الآخر هو الحوثي، فإن التفاؤل يجب أن يكون حذرا، ونحن لسنا متفائلين، ونقول هذا استنادا إلى تجربتنا المريرة مع الحوثي، وهي على وشك أن تنهي عامها الخامس عشر.

وأكد أن الحديدة يجب أَن تحرر بكل الوسائل والسبل، بالحوار لو كان ممكنا، أو بالحرب إذا استلزم الأمر.. وعندما اتخذت الحكومة قرار تحرير الحديدة فإنها بذلك تُمارس حقها السيادي، حماية لشعبها.. وحماية للملاحة الدولية، ومنع تهريب الأسلحة والصواريخ الإيرانية للحوثيين.، وبما يتوافق مع قرارات الشرعية الدولية، وعلى وجه الخصوص القرار 2216 الذي يقضي بانسحاب مليشيات الحوثي من جميع المناطق التي استولى عليها، وكل هذا جزء من معركتنا الشاملة لإنهاء الانقلاب واستعادة الأمن والاستقرار في كافة مناطق اليمن.

وأكد صحة المعلومات التي تتحدث عن تهريب الأسلحة، مشيرا إلى أن تقرير الخبراء التابع للأمم المتحدة أكد ذلك، ولعله أكبر دليل.

 وحول الاجراءات المتخذة لحماية سكان الحديدة نتيجة العمليات العسكرية اشار العمراني إلى أن الحكومة والتحالف العربي اتخذا تدابير وإجراءات غير مسبوقة بحيث لا تؤثر العمليات في حال حدوثها على السكان.. وهي قائمة على التحوط والتدرج على السكان المدنيين والمنشآت المدنية وعلى انسياب المساعدات الإنسانية والإغاثية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق