تعرف على ملاك أكبر الأندية الإنجليزية؟ وكيف كونوا ثرواتهم؟

آخر تحديث : الأربعاء 31 مايو 2017 - 11:01 صباحًا
تعرف على ملاك أكبر الأندية الإنجليزية؟ وكيف كونوا ثرواتهم؟
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-05-30 17:30:24Z | |
عدن نيوز :متابعات. 

نشر موقع بزنس إنسايدر الأمريكي تقريرا، سلط من خلاله الضوء على أبرز مالكي الأندية الإنجليزية والأكثر ثراء. والجدير بالذكر أن بعضا من مالكي النوادي قد استثمروا أموالهم في هذا المجال ليحصدوا فيما بعد ألقابا كبيرة، على غرار مالك نادي تشيلسي في حين خاب أمل البعض الآخر.   وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته “عربي21”، إن توني بلوم مالك نادي برايتون أند هوف ألبيون منذ سنة 2009، الذي جمع أمواله من القمار، يمتلك ثروة طائلة قيمتها مليار جنيه إسترليني. وقد أنفق بلوم 200 مليون جنيه في النادي، حيث خصص حوالي 93 مليون جنيه لتهيئة الملعب.

 نادي بريستول سيتي

وأفاد الموقع أن ستيفن لانسدون، مالك نادي بريستول سيتي يمتلك ثروة تقدر بحوالي 1.48 مليار جنيه إسترليني. وقد حصد أمواله من خلال العمل في مجال شركات الخدمات. إثر ذلك، استثمر لانسدون جزءا من أمواله في عالم الرياضة ليصبح فيما بعد المساهم الأبرز في “رغبي بريستول” ونادي كرة السلة ونادي كرة القدم في المدينة.

 نادي فولهام وذكر الموقع أن شهيد خان، مالك نادي فولهام، يمتلك ثروة تقدر بما لا يقل عن 1.85 مليار جنيه إسترليني. ويعمل خان في مجال صناعة السيارات والخدمات الطبية. وقد اشترى خان نادي فولهام من مالكه السابق محمد الفايد سنة 2013.

 نادي ليفربول وأوضح الموقع أن جون دبليو هينري، رجل الأعمال الأمريكي الذي تعود له ملكية نادي ليفربول، قد نجح في جمع ثروة تجاوزت ـ1.94 مليار دولار. فضلا عن ذلك، يعد هينري المالك الرئيسي لفريق كرة المضرب المتميز “بوسطن ريد سوكس”، كما أنه يملك الصحيفة الإخبارية اليومية بوسطن غلوب. وقد كان هينري، الذي يتحدر من عائلة تعمل في مجال الزراعة، تاجر ذرة وفول الصويا قبل أن يؤسس شركته الخاصة جاي دبليو أيتش سنة 1981.

 ادي نيوكاسل وقال الموقع إن مايك آشلي مالك نادي نيوكاسل، يمتلك ثروة تقدر بحوالي 2.1 مليار جنيه إسترليني. وقد غادر هذا الملياردير مقاعد الدراسة في عمر 16 سنة، ثم اقترض 10 آلاف جنيه إسترليني من عائلته وفتح متجرا لبيع أدوات التزلج الرياضية في مايدنهاد في إنجلترا بعد سنتين. وعلى الرغم من كثرة الانتقادات التي وجهت له نظرا لسوء إدارته للفريق، إلا أن نيوكاسل من المرتقب أن يلعب في الدوري الممتاز موسم 2017-2018.

 فريق وست بروميتش ألبيون وأورد الموقع أن غوشوان لاي، مالك فريق وست بروميتش ألبيون، قد جمع ثروة تقدر بما لا يقل عن 2.8 مليار جنيه إسترليني. وقد استثمر أمواله في تطوير الأراضي وقطاع البناء. وفي الأثناء، تتمتع كاترينا ليبهر، مالكة نادي ساوثهامبتون، بثروة تقدر بحوالي 3 مليارات جنيه إسترليني. وقد تمكنت ليبهر من جمع هذه الأموال نتيجة انخراطها في أعمال العائلة في قطاع صناعة آلات البناء.

 نادي مانشستر يونايتد وأفاد الموقع أن عائلة غلازر، مالكة نادي مانشستر يونايتد، تتمتع بثروة قيمتها 3.3 مليارات جنيه إسترليني ورثوها من قبل والدهم مالكوم غلازر، الذي حصدها بفضل نجاحاته في عالم العقارات والبنوك والرعاية الصحية والنوادي الرياضية. وعلى الرغم من انتقاد الجماهير للنادي نظرا لارتفاع مستوى الدين، إلا أن مانشستر يونايتد ما زال متألقا في عالم كرة القدم.

 نادي ليستر سيتي وأشار الموقع إلى أن التايلندي فيتشاي سريفادانابرابا، مالك نادي ليستر سيتي جمع ثروة تجاوزت 3.64 مليارات جنيه إسترليني. وقد كسب سريفادانابرابا هذه الأموال الطائلة من خلال إنشاء شبكة من محلات السوق الحرة. من جهة أخرى، يمتلك  جو لويس مالك نادي توتنهام ثروة تقدر بما لا يقل عن 4.6 مليارات جنيه إسترليني، حصدها عن طريق العمل في مجال الخدمات الطبية في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات.  

نادي وولفرهامبتون واندررز والجدير بالذكر أن غوو غوانغشينغ، مالك نادي وولفرهامبتون واندررز، يمتلك ثروة تقدر بحوالي 4.72 مليارات جنيه إسترليني. ويعد غوانغشينغ مؤسس ومدير مجموعة “فوسان” الدولية، التي تعمل في مجال العقارات والسيارات والترفيه. وقد اشترت المجموعة نادي وولفرهامبتون سنة 2016 بمبلغ قيمته 45 مليون جنيه إسترليني.  

نادي ستوك سيتي وقال الموقع إن عائلة كووتس، مالكة نادي ستوك سيتي، تمتلك ثروة هائلة تقدر بحوالي 5 مليارات جنيه إسترليني. في سنة 1952، غادر بيتر كووتس مقاعد الدراسة وهو في 14 من عمره. وإثر أدائه للخدمة العسكرية، عمل كووتس مديرا في سلسلة من المطاعم قبل أن ينشئ شركة مطاعم تختص في خدمة ملاعب كرة القدم.  

نادي أرسنال أما مالك نادي أرسنال، ستان كرونكي، فيمتلك ثورة تجاوزت سقف 5.8 مليارات جنيه إسترليني. وقد كانت أول وظيفة لكرونكي في مجال تنظيف الأرضيات قبل أن يمتلك إمبراطورية في تجارة العقارات تعرف باسم “مجموعة كرونكي”، فضلا عن العديد من الشركات على غرار شركة “كرونكي للترفيه والرياضة”.

نادي تشيلسي وبين الموقع أن من بين أثرى ملاك الأندية الإنجليزية، رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الذي تقدر ثروته بحوالي 8 مليارات جنيه إسترليني. وقد جنى أبراموفيتش كل هذه الأموال من خلال العمل في مجال النفط والغاز والمعادن. وقد عرف تشيلسي منذ قدوم أبراموفيتش فترة ازدهار غير مسبوقة، حيث نجح في الظفر بلقب بطل الدوري الممتاز في 5 مناسبات كما فاز  بكأس الاتحاد 4 مرات في حين تمكن من رفع كأس الأندية 3 مرات. فضلا عن ذلك، تُوج تشيلسي بلقب دوري الأبطال الأوروبي ولقب الدوري الأوروبي.  

نادي مانشستر سيتي وفي الختام، ذكر الموقع أن أثرى أثرياء مالكي الأندية الإنجليزية، هو الشيخ منصور، مالك نادي مانشستر سيتي، الذي يمتلك ثروة لا تقل عن 20 مليار جنيه إسترليني. ومن المثير للاهتمام أن الشيخ منصور هو المالك الأصلي لشركة فيرجن غلاكتيك، التي تعتزم تقديم رحلات تجارية فضائية ومدارية خاصة، كما يملك سكاي نيوز عربية.

رابط مختصر
2017-05-31 2017-05-31
abdu